الخميس 10 اكتوبر 2024

تقييمات شهر أكتوبر.. التعليم تكشف موعد اختبارات الشهادة الإعدادية

طلاب

تحقيقات10-10-2024 | 10:48

محمود غانم

تبدأ المديريات التعليمية، بعد أيام قليلة، في عقد تقييمات شهر أكتوبر، لمرحلة التعليم الأساسية، والذي يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العام الدراسي، وحتى نهاية شهر الجاري.

وفي هذا الصدد، تثار كثير من التساؤلات حول ما إن كان هناك اختبارات شهرية لطلاب الشهادة الإعدادية، وفي الآتي نوضح تفاصيل ما يتعلق بذلك.

 تقييمات طلاب الشهادة الإعدادية

وبحسب ما أوضحته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإنه لا يوجد أي تقييمات شهرية لطلاب الشهادة الإعدادية، إذ يجري تقيمهم وفق اختبارات تعقد نهاية الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسى الثانى.

تقييمات شهر أكتوبر لطلاب التعليم الأساسي

ووفقًا لما أوضحته وزارة التربية والتعليم، فإنه يعقد لـ الطلاب من الثالث حتى الرابع الابتدائي، 3 تقييمات في الفصل الدراسي الواحد، وهي:

- تقييم شهري أول: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العامة الدراسي، وحتى نهاية شهر "أكتوبر"، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات.

- تقييم شهري ثان: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من نهاية شهر أكتوبر، وحتى نهاية "نوفمبر"، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات، وتخصص لعقد كل تقييم من التقييمات السابقة فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم وخلال الأسبوع الأخير من الشهر.

- الامتحان النهائي: يعقد في نهاية كل فصل دراسي ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في الفصل الدراسي كاملًا، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث، بالإضافة لدرجات المهام الأدائية وكراسة الواجب وكراسة النشاط والتقييم الأسبوعي والمواظبة والسلوك.

نفس الأمر يتعلق بطلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي، حيث توزع درجات التقييم للفصل الدراسي الواحد بنسبة 100% لكل مادة دراسية واحدة أو نشاط تربوي واحد، كالآتي:

- امتحان الفصل الدراسي الواحد: 30%.

- اختبار شهري: 15 %.

- اختبار شهري ثاني: 15%.

- السلوك والمواظبة: 10%.

- كراس الواجب: 10%.

- الاختبارات الأسبوعية: 20%.

 ضوابط اختبارات شهر أكتوبر

أكدت التعليم، أن امتحانات شهر أكتوبر تعقد على مستوى الإدارة التعليمية لطلاب النقل لمرحلة التعليم الأساسي (الإبتدائية والإعدادية) من خلال موجه أول المادة لجميع المدارس (الرسمي - الرسمي لغات - الخاص).

وأوضحت التعليم، أن موجه أول المادة ينفذ 3 نماذج امتحانية تسلم للإدارة التعليمية لتوزيعها على المدارس، بحيث يكون هناك ثلاثة نماذج للمادة داخل الفصل الواحد، على أن يكون الامتحان في الفترة الثانية من اليوم الدراسي بمعدل نصف فترة أو فترة طبقًا للوزن النسبي، لكل مادة دراسية وطبقًا لمواصفات الورقة الامتحانية.

وشددت التعليم على أن يتم تشكيل لجنة برئاسة مدير عام التعليم العام وعضوية مديري الإدارات التعليمية، والتواجيه العامة، ومديري المراحل بالمديرية للإشراف على العملية الامتحانية كاملة، وأن تكون الامتحانات في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر وفق جدول موحد تحدده المديرية مع مراعاة الإجازات الرسمية، فضلًا عن أن يتم تقييم الصفين الأول والثاني الابتدائي عن طريق معلم المادة داخل الحصة الدراسية.