الجمعة 11 اكتوبر 2024

الصين: قرارات مجلس الأمن ملزمة لجميع الدول

الصين

عرب وعالم10-10-2024 | 14:05

دار الهلال

قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ إن قرارات مجلس الأمن الدولي ملزمة لجميع الدول، كما هو منصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة، ولا مجال للتشويه أو التأويل.
وأضاف المندوب الصيني - في جلسة إحاطة لمجلس الأمن حول الوضع الإنساني في غزة - أن الصراع هناك والوضع في الشرق الأوسط أصبحا في مقدمة أعمال مجلس الأمن منذ أكتوبر من العام الماضي "ولكن الوضع لم يتحسن حتى الآن. بل استمر في التدهور"،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الخميس.

وأكد " لا يمكننا تجاهل تهميش المجلس" مشيرا إلى أن هناك توافقا واسعا بين الغالبية العظمى من أعضاء المجلس حول القضية الفلسطينية - الإسرائيلية .. مضيفا أن تنفيذ القانون الإنساني الدولي التزام غير قابل للتفاوض ولا يمكن استخدامه كورقة مساومة، كما أن مبادئ القانون الدولي تنطبق بصورة شاملة على جميع الدول، حسبما أكد، محذرا من أن "الكيل بمكيالين والتطبيق الانتقائي من شأنهما أن يضعا سابقة رهيبة لها عواقب سلبية واسعة النطاق".

وتابع المبعوث قائلا "بالطبع لا يمكننا أن نفقد الثقة في الدبلوماسية الحقيقية"، وحث الدولة المعنية على إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح وإظهار الإرادة السياسية واتخاذ موقف محايد والتخلي عن حساباتها السياسية وممارسة كل تأثير متاح على الطرف المعني .. مضيفا أن "في الوقت نفسه، نحن ندعم المجلس في استخدام جميع الخيارات المتاحة لديه لاتخاذ مزيد من الإجراءات لإنهاء الحرب واستعادة السلام في أسرع وقت ممكن".