الجمعة 11 اكتوبر 2024

رئيسة الهند تبدأ جولة إفريقية الأحد المقبل لمدة أسبوع

الرئيسة الهندية دروبادي مورمو

عرب وعالم11-10-2024 | 01:02

 تبدأ الرئيسة الهندية دروبادي مورمو جولة لمدة سبعة أيام في إفريقيا من يوم الأحد المقبل، تزور خلالها الجزائر وموريتانيا وملاوي، وتعكس هذه الجولة مدى التزام الهند بتعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية وتعزيز التعاون في مختلف القطاعات.

ونقلت منصة "وسط إفريقيا" الإخبارية عن دامو رافي، سكرتير العلاقات الاقتصادية في الحكومة الهندية قوله إن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة، مشيرًا إلى أنها تتزامن مع الدور الحيوي للاتحاد الإفريقي كعضو في مجموعة العشرين، وهو المنصب الذي تشغله الهند منذ العام الماضي. ويبرز ذلك التأثير المتزايد لإفريقيا على الساحة العالمية واعتراف الهند بأهمية القارة في العلاقات الدولية.

وسلط رافي الضوء على الدور المركزي لإفريقيا في "الجنوب العالمي"، وهو تحالف يركز على التنمية العادلة، موضحا أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يسعى إلى تعزيز أجندة الجنوب العالمي لدعم الشراكات التي تساهم في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وأكد رافي أن الشراكة بين الهند وإفريقيا أساسية لتنمية الجنوب العالمي بشكل عام، حيث يبلغ حجم التجارة الثنائية حاليًا حوالي 100 مليار دولار سنويًا. وستسهم جولة الرئيسة مورمو في تسهيل المناقشات حول التجارة والتكنولوجيا والتنمية المستدامة، مما يعزز الشراكة الاستراتيجية بين الهند والدول الإفريقية.