السبت 12 اكتوبر 2024

لو ابنك وحيد.. 8 نصائح لتنشئة طفل غير مدلل

نصائح لكِ لتربية طفلك الوحيد

سيدتي12-10-2024 | 18:00

منة الله القاضي

تواجه معظم الأمهات تحديًا كبيرًا أثناء تربيتها لطفلها الوحيد، خوفًا من نشأة ابن مدلل أو غير مسئول، وفيما يلي نستعرض لكِ نصائح تساعدك  في تربية طفلك الوحيد، وفقًا لما نشره موقع "mom junction"

1- تشجيع التفاعلات الاجتماعية:

غالبًا ما يلجأ الأطفال الوحيدون إلى اللعب بمفردهم أو مع أصدقاء خياليين، مما قد يؤثر على مهاراتهم الاجتماعية، لحل هذه المشكلة شجعي ابنك على تكوين صداقات حقيقية من خلال تنظيم لقاءات منتظمة مع زملاء في نفس عمره، وسيساعده هذا على تعلم مهارات التفاعل، والمشاركة، والتكيف مع الآخرين.

2- إظهار قيم العلاقة المهمة:

الأطفال الذين ينمون مع أشقاء يتعلمون بشكل طبيعي قيمًا اجتماعية هامة من خلال التفاعل اليومي معهم، وقد يفوت الأطفال الوحيدون هذه الفرص، وتعلم كيفية مشاركة ممتلكاتهم، والتنازل عن بعض الرغبات، والتعامل مع المشاعر المتضاربة، لذلك من المهم توفير فرص مماثلة للأطفال الوحيدين لتعزيز مهاراتهم الاجتماعية.

3- تجنبي الإمساك باليد بشكل مفرط:

 لتشجيع استقلالية طفلك حاولي تقليل تدخلك في بعض الأمور التي يستطيع التعامل معها بنفسه، وهذا يساعده على بناء ثقته بنفسه وتعلم كيفية حل المشكلات واتخاذ القرارات بشكل مستقل.

4- شجعيهم على إظهار التعاطف واللطف:

إذا كنتِ أمًا لطفل وحيد يمكنكِ غرس هذه القيم فيه، من خلال توفير فرص للتفاعل مع أطفال آخرين، وتشجيعه على المشاركة في الأنشطة الجماعية أو العمل التطوعي، وهذه الأنشطة ستساعده على فهم أهمية العطاء والتعاون مع الآخرين.

5- دعيهم يؤسسون هويتهم الخاصة:

يلعب الوالدان دورًا حاسمًا في تشكيل شخصية الطفل الوحيد، ومن المهم أن ندرك أن ابنك هو فرد مستقل له اهتماماته ورغباته الخاصة، لذلك يجب ألا نحمله عبء تحقيق أحلامنا غير المحققة، بل نشجعه على استكشاف موهبته وتطوير شخصيته المستقلة.

6- لا تثقلين عليه:

تجنبي وضع توقعات عالية وغير واقعية على طفلكِ الوحيد، لأن هذا الضغط الزائد قد يسبب له التوتر والقلق، وتذكرِي أن الأطفال حتى لو كانوا أذكياء أو ناضجين، ما زالوا بحاجة إلى الاستمتاع بطفولتهم، وشجعي صغيرك على تحقيق أقصى ما يستطيع، ولكن دون أن تجعليه يشعر بالضغط لتحقيق الكمال.

7- ادعميهم في أوقاتهم الصعبة:

من الطبيعي أن يشعر الأطفال بالقلق حيال أدائهم خاصة في المدرسة، وقد يميلون إلى تحميل أنفسهم مسؤولية كل شيء، حتى الأمور التي خارج عن سيطرتهم، بدلًا من انتقادهم حاولي فهم مشاعرهم وتقديم الدعم اللازم ، شجعي طفلك على التعبير عن مخاوفه، وأكد له أنك بجانبه دائمًا.

٨- تجنبي الإفراط في تدليل طفلك الوحيد:

الأطفال الوحيدون غالبًا ما يحظون باهتمام كبير من الوالدين، هذا أمر جيد ولكن من المهم ألا نبالغ في التدليل، يجب أن نعلمه قيمة الأشياء من خلال عدم تلبية كل طلباته على الفور، والصبر والمسؤولية من خلال إشراكه في الأعمال المنزلية وتحديد حدود لمصروفه.