السبت 12 اكتوبر 2024

التشغيل يبدأ غدا مجانا.. كل ما تود معرفته عن قطار "الفردان - بئر العبد"

قطار سيناء

تحقيقات11-10-2024 | 09:28

محمود غانم

تبدأ الهيئة القومية للسكك الحديدية، غدًا السبت، تشغيل قطار سيناء "الفردان - بئر العبد"، بشكل مجاني، وذلك حتى يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر الجاري، بناء على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

محطات قطار سيناء

يبلغ عدد محطات قطار سيناء سبع محطات، وهي:

- محطة الفردان.

- محطة القنطرة شرق.

- محطة جلبانة.

- محطة بالوظة.

- محطة رمانة.

- محطة نجيلة.

- محطة بئر العبد.

مواعيد العمل

سيعمل قطار الفردان - بئر العبد، يوميًا من الساعة السابعة صباحًا حتى الثامنة مساءً، متجهًا من سيناء إلى الإسماعيلية، والعكس.

وطبقًا لتصريحات أدلى بها رئيس هيئة السكك الحديدية، فإنه سيتم إضافة رحلات إضافية على خط سكة حديد الفردان- بئر العبد، وذلك بناءً على مستوى الإقبال.

أسعار تذاكر قطار سيناء

سيبدأ تشغيل القطار، اعتبارًا من غد السبت، وحتى الجمعة المقبلة، بشكل مجاني، على أن يكون سعر تذكرة  "تحيا مصر" على الخط بعد انتهاء تلك الفترة من 10 جنيهات وتصل إلى 25 جنيهًا، ما يتيح الفرصة للمواطنين للاستفادة من هذه الخدمة بأسعار معقولة.

أهمية المشروع

يعتبر القطار إضافة قوية لوسائل النقل والمواصلات في ربوع سيناء، خاصة وأنه سيقدم للركاب مستويات خدمة مميزة ونظيفة وسريعة، بالإضافة إلى أنه سيسهم 

في تسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع من سيناء إلى كافة المحافظات، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة ومناطق صناعية متعددة ودعم مشروعات التنمية الاقتصادية بمحافظة شمال سيناء، وانخفاض تكلفة نقل البضائع والأفراد عن وسائل النقل الأخرى.

ويأتي هذا المشروع الذي يبلغ طوله نحو 100 كم، ضمن تنفيذ ممر "العريش - طابا" اللوجيستي المتكامل، الذي يبدأ من ميناء العريش البحري حتى منفذ طابا البري، ويربط بينهما خط سكك حديد "العريش - طابا"، وهو امتداد لخط "الفردان - بئر العبد – العريش"، مرورًا بمنطقة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء.

مستقبل قطار سيناء

تستهدف الهيئة القومية للسكك الحديدية، في المرحلة المقبلة، مد الخط من بئر العبد إلى العريش، ثم من العريش إلى طابا.