الجمعة 11 اكتوبر 2024

اليوم العالمي للفتاة .. نصائح لجعل ابنتك المراهقة تشعر بالتقدير والقيمة

دعم ثقة ابنتك المراهقة

سيدتي11-10-2024 | 12:35

فاطمة الحسيني

نحتفل في 11 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للطفلة، وذلك للتصدي لكافة التحديات التي تواجه الفتيات، والعمل على تعزيز تمكينهن وثقتهن بأنفسهن، ومن منطلق تلك المناسبة نقدم في السطور التالية بعض النصائح التي تساعد كل أم في جعل ابنتها المراهقة تشعر بقيمتها والتقدير، وفقاً لما نشر على موقع "timesofindia"

ضرورة وعي الأم أن مرحلة المراهقة ، تحمل معها مشاعر انعدام الثقة بالنفس والتردد والشعور بعدم القيمة ، والسعي وراء إثبات الذات، نتيجة التغييرات التي تتعرض لها الفتاة في تلك الفترة من الناحية الجسدية والعاطفية والفكرية .

من الضروري أن تغمري ابنتك  بالحب والرعاية والتقدير ، حيث يمكن للعلاقات الآمنة والدافئة أن تساعد الفتاة في مرحلة المراهقة ، على اكتساب المزيد من الثقة، و قد يكون التواصل المفتوح مفيدًا أيضًا في تلك الفترة .

يجب فتح محادثة حول حب الذات والثقة، حيث يمكن أن يساعدها ذلك على فهم الفجوات في أفكارها، و يمكنك أن تبدئي بإخبارها أنها تستطيع التحدث إليك أو حتى البكاء على كتفك عندما تريد ذلك.

يجب ان تجدك ابنتك المراهقة موجودة معها في كل الأوقات، كي تشعر بالدعم والسند، و حتى تستطيع أن تنفتح إليك وتعبر عن كافة المشاعر التي تحس بها.

أن تعلمي أن هذه رحلة يجب أن تشرع فيها بنفسها، وأكبر قدر من الدعم الذي يمكنك تقديمه لها، هو إخبارها بأنها محبوبة بشدة، و يمكن تصوير ذلك من خلال القيام بأبسط الأشياء لجعلها تبتسم مثل، احتضانها أو شراء الحلوى المفضلة لها أو قضاء الوقت معها ببساطة.

إذا رأيت أن عدم الأمان الذي تشعر به ابنتك المراهقة  يؤثر سلبًا على تقديرها لذاتها و استقرارها العاطفي، فعليك أن تحاولي إقناعها بأهميتها في الحياة، و أن تزيدي من ثقتها بنفسها، و تخبريها دائمًا بأنها جميلة في كل الأحوال، و تنصحيها بالاهتمام بمظهره والتركيز على نقاط القوة لديها و العمل على تطوير نقاط ضعفها من خلال تنمية مواهبها.