الجمعة 11 اكتوبر 2024

محافظ أسوان: استعدادات لاستقبال الحدث الفلكي المهم لتعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني

تعامد الشمس على الملك رمسيس الثاني

محافظات11-10-2024 | 15:17

دار الهلال

أكد محافظ أسوان الدكتور إسماعيل كمال، أنه يتم الاستعداد الكامل على قدم وساق، لاستقبال الوفود الزائرة من الأفواج السياحية والمصريين، وأهالي المدينة؛ لمشاهدة الظاهرة الفلكية لتعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبده الكبير، بمدينة أبوسمبل السياحية في 22 أكتوبر الجاري.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المحافظ اليوم الجمعة خلال مشاركته نحو 4 آلاف سائح من مختلف الجنسيات، جولتهم داخل معبدي رمسيس الثاني؛ حيث حرص المحافظ على الاطمئنان على الخدمات المقدمة لهم.

وشهد المحافظ - خلال جولته - عرض الصوت والضوء داخل بهو المعبد، وتأكد من جودة الصوتيات والسمعيات للعرض باللغات المختلفة ، فضلاً عن تفقده للبازارات السياحية المتواجدة في محيط مدخل المعبد.

وذكرت المحافظة - في بيان صادر اليوم - أن جولة المحافظ بمدينة أبوسمبل بدأت من مطار أبوسمبل الدولي حتى المعبد بطول 5 كم، حيث شدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال النظافة العامة داخل مختلف أنحاء المدينة السياحية، ورفع كفاءة أعمال الإضاءة والدهانات والتشجير والتطوير والتجميل للظهور بالمظهر المشرف والراقي أمام الضيوف المشاركين في إحتفالات تعامد الشمس، مكلفاً بأهمية الإطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة داخل المنشآت والصروح السياحية من الفنادق والمطاعم والكافتيريات ، فضلاً عن المجمعات الإستهلاكية وسلاسل الهايبر ماركت للتأكد من جودة المعروضات من السلع الأساسية حفاظاً على الصحة العامة للزائرين والمواطنين.

رافق المحافظ - خلال جولته - أيمن الشريف السكرتير العام للمحافظة ، وسيد مدنى رئيس مدينة أسوان، فضلاً عن الأثري أسامة فهمي مدير عام أثار أسوان والنوبة، والأثري أحمد مسعود مدير أثار أبو سمبل، ولفيف من قيادات الآثار.

من جانبه؛ وجه مدير عام الإدارة العامة للآثار المصرية واليونانية والرومانية بأسوان، الأثري فهمي الأمين، بالعمل على تسهيل عملية زيارة السائحين للمعبد عند الاحتفال بفعاليات ظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبده الكبير، والتأكيد على جودة الخدمات السياحية، والإسراع في أعمال الصيانة وإنجاز الأعمال الهندسية الجارية، بالإضافة إلى رفع كفاءة منظومة التهوية الميكانيكية داخل معبدي أبوسمبل.