الأربعاء 26 يونيو 2024

المفوضية الأوروبية تٌقدم خطة لإنقاذ "الاتحاد" بعد "البريكست"

1-3-2017 | 18:15

أ ف ب :

كشف رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الأربعاء خططه لانقاذ أوروبا، مؤكدًا أنه على الاتحاد الأوروبى الذى يواجه العديد من التحديات كتابة "فصل جديد" بعد خروج بريطانيا المتوقع فى 2019.

وحدد يونكر خمسة "مسارات إلى الوحدة" لطرحها على قادة الاتحاد الأوروبى لدراستها فى قمة خاصة تعقد فى روما فى 25 مارس للاحتفال دون بريطانيا، بالذكرى الستين لمعاهدة روما التى وضعت أسس البناء الأوروبى.

وتشمل هذه الاقتراحات خفض الإتحاد الاوروبى إلى مستوى السوق الموحدة، وخلق أوروبا "متعددة السرعات" تستطيع فيها الدول التى تتشابه فى طريقة التفكير تنفيذ خطط رغم مخالفة دول أخرى لها.

ومنذ صدمة تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبى فى يونيو الماضى، تدرس دول الاتحاد الاوروبى الـ 27 كيفية مواجهة العديد من التحديات ومن بينها تزايد الشعبوية، وانتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة إضافة إلى تدخلات روسيا العسكرية المتزايدة.

وقال يونكر، رئيس وزراء لوكسمبرغ السابق، فى "كتابة الأبيض حول مستقبل أوروبا" والمؤلف من 32 صفحة بما فيها الملاحق، أن "على قمة روما أن تكون كذلك بداية فصل جديد".

وأكد فى رؤيته التى كشفها أمام البرلمان الأوروبى فى بروكسل أنه "يجب على أوروبا موحدة تشمل 27 بلداَ أن تقرر مصيرها بنفسها وتحديد رؤية لمستقبلها".

وأعرب يونكر عن أمله فى أن يتوصل قادة الاتحاد الأوروبى إلى أولى نتائجهم المبنية على اقتراحاته بنهاية العام، وأن يقرروا مسار تحركهم بحلول موعد انتخابات البرلمان الأوروبى فى يونيو 2019.