السبت 19 اكتوبر 2024

إيران تأمل في توقيع اتفاق شراكة استراتيجية شاملة مع روسيا أثناء قمة "بريكس"

إيران تأمل في توقيع اتفاق شراكة استراتيجية شاملة مع روسيا في قمة بريكس

عرب وعالم11-10-2024 | 17:17

أعرب الرئيس الإيراني مسعود پزشكيان عن أمله في توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة مع موسكو خلال قمة "بريكس" المقرر إقامتها في قازان.

جاء ذلك خلال لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة التركمانية عشق آباد، مضيفا "آمل أن نختتم هذه الاتفاقية خلال قمة "بريكس" في روسيا".

وأكد پزشكيان - في تصريحاته وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية اليوم الجمعة - أن "مواقفنا أقرب بكثير مقارنة مع دول أخرى،

وتعد هذه المباحثات، التي جرت في إطار منتدى "ترابط الأزمنة والحضارات - أساس السلام والتنمية" في عشق آباد، أول لقاء بين الرئيسين بعد انتخاب پزشكيان". وقد أكمل الجانبان جميع الإجراءات اللازمة لتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية، والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات بين روسيا وإيران.

وكان قد أقر بوتين مشروع الاتفاق في 18 سبتمبر الماضي، وأكد السفير الإيراني في موسكو كاظم جلالي في 4 أكتوبر أن الوثيقة جاهزة للتوقيع.

وبعد ثلاثة أيام من انتخابه، أعرب پزشكيان - في مكالمة هاتفية مع بوتين - عن استعداده لتوقيع الاتفاقية خلال قمة "بريكس" في أكتوبر، مؤكدا أن إيران تعطي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع روسيا، التي تعتبر "صديقًا وجارًا"، مشيرا إلى أهمية التعاون بين الدولتين في "بريكس"، ومنظمة شنغهاي للتعاون، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة "بريكس" شهدت توسعًا على مرتين منذ تأسيسها في عام 2006، حيث انضمت جنوب أفريقيا في 2011، ثم دعيت ست دول جديدة للانضمام في أغسطس 2023. ومنذ أول يناير، بدأت خمس دول جديدة - مصر، إثيوبيا، إيران، السعودية، والإمارات - العمل كدول كاملة العضوية في "بريكس".

وتتولى روسيا رئاسة مجموعة "بريكس" بالتناوب منذ 1 يناير 2024، وستشمل أكثر من 250 فعالية، مع الحدث الرئيسي المتمثل في قمة "بريكس" في قازان أكتوبر 2024. وأكد بوتين أنه سيعقد لقاء ثنائي مع پزشكيان على هامش القمة.