الخميس 17 اكتوبر 2024

وزير الخارجية اللبناني يبحث مع ممثلي المنظمات الأممية الأزمة الإنسانية في بلاده

وزير الخارجية اللبناني

عرب وعالم11-10-2024 | 19:24

بحث وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور عبد الله بو حبيب، اليوم الجمعة مع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا، العواقب الخطيرة للهجمات الإسرائيلية على المدنيين وفرق الإغاثة والإسعاف، والأزمة الإنسانية الكبيرة التي يواجهها لبنان جراء موجة النزوح الكبيرة.

كما تناول اللقاء، وفقا لبيان للوزارة أوردته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، الجهود التي تقوم بها المنظمات والوكالات التابعة للأمم المتحدة لتلبية احتياجات الشعب اللبناني في هذه الظروف الصعبة.

وشكر "أبو حبيب" منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة على العمل الإنساني الكبير الذي تقوم به لمساعدة الأشخاص المتضررين من العدوان الإسرائيلي.

من جانبه، جدد المنسق الأممي التأكيد أن الوضع الإنساني في لبنان كارثي، مشددا على أن وقف إطلاق النار أصبح أمراً ملحا لكي تتمكن منظمات الأمم المتحدة من التحرك بأمان لتقديم المساعدات لمن يحتاجها.
وتطرق اللقاء أيضا إلى أزمة النازحين السوريين في لبنان وضرورة إيجاد حلّ سريع لها. 

من ناحية أخرى، استعرض وزير الخارجية اللبناني، في لقاء منفصل، مع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وللجهود التي تقوم بها الأونروا لتلبية احتياجاتهم في ظل العدوان الإسرائيلي.

كما بحث وزير الخارجية اللبناني مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى لبنان ليزا جونسون، مستجدات العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان، وفي المساعي الدولية الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وجدد "بو حبيب" التأكيد على تأييد لبنان للمبادرة الأمريكية - الفرنسية الهادفة إلى وقف إطلاق النار، وتمسكه بقرار مجلس الأمن رقم 1701.

واستقبل وزير الخارجية اللبناني كلا من سفير إيطاليا فابريتسيو مارتشيلي الذي سلمه دعوة للمشاركة في النسخة العاشرة لمنتدى الحوار المتوسطي Rome-Med المرتقب عقده في روما خلال الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر 2024، وسفيرة النمسا الجديدة لدى لبنان فرانسيسكا هونسويتز في زيارة تعارفية.