الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

اختبارات شهر أكتوبر لـ طلاب الصف الأول والثاني الثانوي.. تعرف على مواصفاتها

طلاب

تحقيقات12-10-2024 | 12:31

أيام قليلة، وتبدأ المديريات التعليمية في عقد اختبارات شهرأكتوبر لـ طلاب الصف الأول والثاني الثانوي، طبقًا لـ الضوابط المعلنة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

اختبارات شهر أكتوبر 2024

وحول اختبارات شهر أكتوبر 2024، أكدت التعليم على أنه يتعين على المديريات والإدارات التعليمية والمدارس الالتزام بإعداد امتحانات شهر أكتوبر للصفين الأول والثانى الثانوى العام على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة وفقًا للكتاب الدوري رقم (٤٩) بتاريخ 21 - 11 - 2022.

مواصفات ورقة الامتحان

وبخصوص مواصفات ورقة امتحان شهر أكتوبر لطلاب الأول والثاني الثانوي، ذكرت التعليم، أن الورقة الامتحانية تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد بنسبة (٨٥%) وأسئلة مقالية بنسبة (١٥%) على أجزاء المقرر التي تم تدريسها خلال الشهر، بحيث يتم أداء الامتحانات ورقيًا بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوى العام لمدارس (الرسمى - الرسمى لغات - الخاص – الخدمات) طبقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية، حيث يقوم الموجه الأول لكل مادة بعمل ثلاثة نماذج امتحانية تسلم لإدارة المدرسة لطباعتها.

أداء امتحانات الشهر لـ طلاب الصف الثاني الثانوي "تابلت"

يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي العام الذين تسلموا أجهزة التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت، أسئلة الاختيار من متعدد إلكترونيًا والأسئلة المقالية ورقيًا، ويتم تسليم ورقة الأسئلة المقالية مع بداية زمن الامتحان كما هو متبع في العام الماضي، وفى حالة حدوث أي مشكلة تقنية فى أى مادة يتم أداء الامتحان ورقيًا لهذه المادة في نفس موعد الامتحان.

 أما الطلاب المتواجدون بمدارس غير متصلة بشبكة الإنترنت أو الطلاب الذين لم يتسلموا أجهزة التابلت بمدارس بها شبكة إنترنت (الخاص - الخدمات) أو الطلبة الذين تعرضوا لفقدان التابلت (كسر- سرقة)؛ فيتم امتحانهم ورقيًا على أن يكون الامتحان الورقى هو نفسه الامتحان الإلكتروني.

درجات اختبار الشهر

وطبقًا لما أوضحته التعليم، لـ طلاب الصف الأول والثاني الثانوي، يستهدف اختبار الشهر الأول أجزاء المقرر، التي يتم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي بنسبة 15% من الدرجات، كما يستهدف الاختبار في الشهر الثاني أجزاء المقرر التي يتم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي بنسبة 15%.

وفيما يتعلق باختبارات نهاية الفصل، أكدت الوزارة أنها تستهدف نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله ويحصل الطالب على 30% من الدرجة الكلية للمادة، وبذلك يكون إجمالي الاختبارات خلال الفصل الدراسي الواحد 60% من الدرجة الكلية للمادة.

العام الدراسي 2024-2025

وانتظم الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، اعتبارًا من السبت الموافق ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤، ويمتد حتى الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ١١ يناير ٢٠٢٥، فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق ٨ فبراير ٢٠٢٥، إلى الخميس الموافق ٥ يونيو ٢٠٢٥، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ٢٤ مايو ٢٠٢٥.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت ٣١ مايو ٢٠٢٥، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق ١٤ يوليو ٢٠٢٥.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق ٢٥ يناير ٢٠٢٥، وستنتهي حتى الخميس الموافق ٦ فبراير ٢٠٢٥، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.