الجمعة 27 سبتمبر 2024

مادة البرمجة .. رسميا للمرحلة الثانوية للعام الدراسي 2025- 2026

دارسة البرمجة

تحقيقات27-9-2024 | 14:49

محمود غانم

مادة البرمجة .. بعد مرور الأسبوع الأول من العام الدراسي 2024 - 2025، تبرز الكثير من التساؤلات حول موعد تدريس مادة "البرمجة" لطلاب المدارس، وذلك في ضوء ما أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في وقت سابق.

 تدريس البرمجة لطلاب المدارس

وتعتزم وزارة التربية والتعليم، تدريس أنشطة برمجة، لصفوف المرحلة الثانوية، بحلول العام الدراسي 2026 - 2027، وذلك تماشيًا مع التغيرات وتلبية لمتطلبات سوق العمل، ولم تشر لأي تفاصيل أخرى متعلقة بهذا الشأن وقت الإعلان.

لكن بالأمس، قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه قد تقرر تدريس البرمجة كمادة أساسية في مرحلة الثانوية العامة، وذلك بالتعاون مع اليونسكو واليونيسيف في إعداد المناهج.

ويرتبط ذلك، بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أهمية توجيه تعليم أبناء الأسرة المصرية نحو فنون البرمجة وعلوم البيانات، وذلك بالنظر لما تمثله من أهمية مستقبلية.

و"البرمجة" تعتبر الوسيلة التي تمكن البشر من توجيه تعليمات إلى أجهزة الحاسوب باستخدام لغة يمكن للأجهزة فهمها، وتتبع تلك العملية قواعد خاصة باللغة التي اختارها المبرمج.

ولكي تتضح الصورة، فإن لغة البرمجة هي من تتيح لك تصفح مواقع الويب وتطبيقات التواصل الإجتماعي، والكثير من الأشياء الأخرى المتعلقة بهذا الصدد، التي يمكن أن نبرزها في التالي:

 - تُستخدم لغات برمجة محددة مثل لغة C في الروبوتات وبناء أنظمة تشغيل الكمبيوتر.

- يتم استخدام العديد من اللغات لإنشاء مواقع الويب والألعاب وتطبيقات الهاتف المحمول، مثل Java أو Html، كما أنها تستخدم في التقنيات الطبية والأتمتة، وفي هذه المجالات تعتبر C وSQL وR وPython هي الأكثر أهمية.

- تتعامل Java مع عدد لا يحصى من السجلات وتقوم بإجراء التحليلات عبر بيانات ضخمة، إلى جانب كونها الأداة الرئيسية لهواتف Android.

- يتم استخدام R وPython لقيادة التحليلات المتقدمة وعلوم البيانات. 

ومن الناحية المستقبلية، تعد البرمجة من أكثر المهن المربحة التي تضمن لك أجرًا مرتفعًا، خصوصًا ما إذا كنت تمتلك الخبرة والمهارة الكافية. 

الدراسة في المدارس

وبدأ الفصل الأول للعام الدراسي الحالي، اعتبارًا من السبت الماضي، على أن تبدأ امتحاناته يوم السبت الموافق 11 يناير 2025.

 بينما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025، ويمتد حتى الخميس الموافق 5 يونيو 2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025.

وبالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية، فسوف تبدأ السبت 31 مايو 2025، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14 يوليو 2025.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق 25 يناير 2025، وستنتهي حتى الخميس الموافق 6 فبراير 2025، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.