السبت 12 اكتوبر 2024

برنامج الأغذية العالمي: المساعدات الغذائية لم تدخل إلى شمال قطاع غزة منذ بداية أكتوبر

قطاع غزة

طبيب الهلال12-10-2024 | 12:55

سارة أشرف

قال برنامج الأغذية العالمي، إن المساعدات الغذائية لم تدخل إلى شمال قطاع غزة منذ الأول من أكتوبر، وفقا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

وأكد أن شمال قطاع غزة معزول تماما ولا نستطيع العمل هناك بسبب الغارات الجوية والعمليات البرية العسكرية وأوامر الإخلاء.

وفي سياق متصل، أكد أمجد الشوا، مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر بحق المدنيين الفلسطينيين من خلال استمراره في قصف مختلف مناطق قطاع غزة، خاصة شماله. 

وفي مداخلة له على قناة النيل الإخبارية اليوم، أشار الشوا إلى أن قوات الاحتلال فرضت قرارات إخلاء جديدة في منطقتي جباليا وأبو سكندر، مما يؤكد عزمها على إخلاء شمال القطاع وخلق واقع إنساني صعب ومعقد في تلك المناطق.

كما لفت إلى أن آلاف الأسر لا تزال متواجدة في تلك المناطق، حيث تتعرض لحملة تطهير عرقي تشمل القصف وحرق المنازل، إضافةً إلى منع وصول المساعدات الأساسية من غذاء ومياه ومواد طبية.

وأضاف أن فرق الدفاع المدني تواجه صعوبة في الوصول إلى الشهداء والجرحى بسبب القصف المستمر، رغم إدعاءات الاحتلال بأن قطاع غزة هو جبهة حربية من الدرجة الثانوية.

وأكد أن الاحتلال يواصل فرض قيود مشددة على القطاع، حيث أعرب برنامج الغذاء العالمي عن قلقه إزاء القيود المفروضة على دخول إمدادات الغذاء، مما يؤثر سلباً على العمليات الإنسانية.

وأوضح الشوا أن استهداف الاحتلال للمدارس ومراكز الإيواء يبرز توجيه نيرانه نحو المدنيين، مشيراً إلى صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة هذا العدوان المستمر.

وأكد أن ما يحدث في غزة يعكس فشل المجتمع الدولي في فرض احترام القانون الدولي والقانون الإنساني، محذراً من الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني دون وجود أي إجراءات جدية لمحاسبة الاحتلال أو لوقف العدوان.