السبت 12 اكتوبر 2024

بعد أيام.. موعد صرف معاشات تكافل وكرامة عن شهر أكتوبر 2024

معاشات تكافل وكرامة

تحقيقات12-10-2024 | 14:50

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد صرف معاشات تكافل وكرامة عن شهر أكتوبر الحالي،  والتي يأتي صرفها من وزارة التضامن الاجتماعي تحت مظلة الأمان الاجتماعي، لأكثر من خمسة ملايين أسرة مصرية.

 

معاشات تكافل وكرامة

ومن المقرر، أن تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، يوم الثلاثاء المقبل، في صرف معاشات تكافل وكرامة عن شهر أكتوبر 2024، وذلك يشمل حاملي بطاقات "ميزة" البنكية، وحاملي البطاقات الذكية التي يتم صرفها من مكاتب الهيئة القومية للبريد.

وسيتاح صرف معاشات تكافل وكرامة عن شهر أكتوبر 2024، من خلال جميع ماكينات الصراف الألي المتاحة للبنوك المنتشرة علي مستوى الجمهورية، كما يمكنهم إجراء الدفع الإلكتروني، وجميع المعاملات الحكومية والمشتريات.

يُشار إلى أنه يجري تقديم  دعم تكافل وكرامة  لإجمالي 5.2 مليون أسرة من الأولى بالرعاية بما يشمل 22 مليون مواطن تقريبًا، حيث هناك 4.7 مليون أسرة ممولة من موازنة الدولة بإجمالي تكلفة تبلغ 41 مليار جنيه سنويًا، فضلًا عن 500 ألف أسرة ممولة من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وتؤكد وزارة التضامن الاجتماعي، على أن لديها خطة طموحة بدعم من القيادة السياسية لإنهاء قوائم الانتظار في برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة".

وتعتزم الوزارة مواصلة خطتها من أجل إدخال كافة الأسر الباقية في قوائم الانتظار خلال الفترة المقبلة، وذلك مع دراسة الأسر التي خرجت من نطاق استهداف البرنامج سواء بالحصول علي فرصة للتمكين الاقتصادي أو تغير مصادر الدخل.

 

الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة

ويمكن الاستعلام عن معاشات تكافل وكرامة من خلال الدخول إلى المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي من خلال اتباع الخطوات الآتية:

 - الدخول إلى الموقع الإلكتروني هنا.

 - إدخال الرقم القومي.

- الضغط على الاستعلام.

 

الاستفادة من دعم تكافل وكرامة

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الشروط للحصول على الدعم المادي من تكافل وكرامة، وهي:

1- أن لا يكون الزوج/الزوجة أو المسن/ العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو القطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة ضمانية.

2- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج "تكافل" لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الثمانية عشر عامًا، على أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.

3- تقديم كافة المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أو غيرها من الوثائق المطلوبة.

4- أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج "كرامة" من المسنين بعمر يبدأ من 65 عامًا أو من أصحاب عجز أومرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لا ينالون الرعاية من الأب أوالأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.