السبت 12 اكتوبر 2024

جعجع: لا يمكن تحقيق الاستقرار في لبنان من دون بناء دولة

جعجع

عرب وعالم12-10-2024 | 14:56

سارة أشرف

قال رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، إنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في لبنان من دون بناء دولة، وفقًا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

وأشار جعجع، إلى أنه لا توجد قوى خارجية تسيطر على قرار الحرب في البلاد، مضيفًا أنه لا ثقة للمجتمع العربي والدولي للمنظومة الحاكمة.

وتابع جعجع، أن الطبقة الحاكمة في لبنان تعاني من الفساد واللامبالاة، مؤكدًا أننا نريد رئيسًا يتعهد بإعطاء الجيش اللبناني كل الصلاحيات.

وفي سياق متصل، ‏انطلقت فعاليات مؤتمر الحوار الوطني اللبناني في بيروت، تحت عنوان "دفاعًا عن لبنان"، اليوم السبت، بدعوة من حزب القوات اللبناني.

ويأتي انطلاق المؤتمر بالتزامن مع بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي، عملية برية في جنوب لبنان تستهدف البنى التحتية لحزب الله، وسط تحليق مكثف للطيران وقصف مكثف بالمدرعات والدبابات على مناطق الجنوب.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ 8 أكتوبر من العام الماضي إلى 2229 شهيدًا و10380 جريحًا.

وأفادت الصحة اللبنانية، في بيانٍ، بسقوط 60 شهيدًا و168 جريحًا جراء عدوان الاحتلال على لبنان، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وإلى ذلك، أفادت لجنة الطوارئ الحكومية في لبنان بتسجيل 57 غارة جوية إسرائيلية خلال 24 ساعة، ليبلغ إجمالي الاعتداءات منذ بداية العدوان إلى 9588.

وتتواصل الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان وبقاعه، في مقابل عمليات متواصلة لـ"حزب الله" باتجاه الأراضي الإسرائيلية لمدة عام.

وكثّفت إسرائيل منذ 23 سبتمبر غاراتها على مناطق تعتبرها معاقل للحزب في جنوب لبنان وشرقه وضاحية بيروت الجنوبية، ما أسفر عن دمار واسع، ونزوح أكثر من 1.2 مليون شخص للنزوح، وفق السلطات.