الأحد 13 اكتوبر 2024

افتتاح محطة بشتيل.. تطوير شامل لمشروعات النقل في مصر

مشروعا الطرق

أخبار12-10-2024 | 21:26

أحمد علام

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم، محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بالجيزة، إلى جانب عدد من مشروعات النقل الأخرى في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والطرق ومحاور النيل والكباري العلوية.

وشمل حفل الافتتاح 20 مشروعًا، منها 8 مشروعات تم افتتاحها عبر الفيديو كونفرانس، وذلك في حضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ونائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق كامل الوزير.

مترو الأنفاق والجر الكهربائي

في مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي، أشار الوزير إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق تمتد على طول 17.7 كيلومتر، وتشمل 15 محطة، وهي: (ناصر، ماسبيرو، صفاء حجازي، الكيت كات، السودان، إمبابة، البوهي، القومية، الطريق الدائري، روض الفرج، التوفيقية، وادي النيل، جامعة الدول، بولاق الدكرور، وجامعة القاهرة).

وتبلغ القدرة الاستيعابية للنقل في هذا الخط حوالي 1.5 مليون راكب يومياً.

محور الزقازيق السنبلاوين الجديد

كما أوضح الوزير أن محور الزقازيق السنبلاوين الجديد يبلغ طوله 40 كيلومتر ويحتوي على ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، ويتضمن 67 عملاً صناعياً، منها 24 كوبري و39 نفق و4 برابخ.

هذا المحور يربط بين محافظتي الشرقية والدقهلية، ويخدم العديد من المدن الكبرى والمراكز مثل الزقازيق، القنايات، ديرب نجم، والسنبلاوين.

بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير وازدواج طريق ( 6 أكتوبر- الواحات) ليصبح ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه وبطول 283 كيلومتر.

كما تم تطوير وازدواج طريق (أسيوط – قنا -الأقصر الصحراوي الشرقي) بطول 300 كيلومتر ليصبح ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وكذلك تطوير وازدواج طريق (دهب – نويبع) بطول 22 كيلومتر ليصبح بحارتين مروريتين في كل اتجاه، ويشمل 21 عملاً صناعياً للحماية من أخطار السيول.

كما تم تطوير وازدواج طريق (الفردان – الصالحية) بطول 26 كيلومتر ليصبح ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، ويتضمن خمسة أعمال صناعية، منها أربعة كباري سطحية وكوبري علوي.

محور بديل خزان أسوان

وأشار الوزير أيضاً إلى محور بديل خزان أسوان الذي يمتد على طول 5.4 كيلومتر، ويتكون من ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، ويحتوي على ثلاثة أعمال صناعية، منها كوبريان علويان ونفق واحد.

وأوضح أن هناك ستة كباري عالية فوق المزلقانات، منها: (كوبري مزلقان الصيرفي في محافظة البحيرة بطول 600 متر ويتكون من حارتين مروريتين في كل اتجاه، وكوبري مزلقان أبو حمص في نفس المحافظة بطول 1.27 كيلومتر ويتكون من ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وكوبري مزلقان قويسنا في محافظة المنوفية بطول 980 متر وعدد حارتين في اتجاه واحد، وكوبري مزلقان الرياح في محافظة قنا بطول 500 متر بحارتين مروريتين، وكوبري مزلقان المضيق وكوبري مزلقان السيل في محافظة أسوان، الأول بطول 650 متر والثاني بطول 560 متر وكلاهما بحارتين مروريتين في كل اتجاه).

الكباري العلوية على الطرق

وفيما يتعلق بقطاع الكباري العلوية على الطرق، أشار الوزير إلى ثلاثة كباري، وهي: (كوبري جنبواي في محافظة البحيرة بطول 900 متر وعرض 12 متر ويشمل ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وكوبري كفر الدوار في نفس المحافظة بطول 625 متر وعرض 12 متر، وكوبري كنج عثمان أيضاً في محافظة البحيرة بطول 750 متر وعرض 12 متر، وكل منها يتكون من ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه).