الأحد 13 اكتوبر 2024

محافظ القاهرة: المنتدى الحضري العالمي ثاني أهم حدث عالمي بعد قمة المناخ

جانب من اللقاء

أخبار12-10-2024 | 22:39

دار الهلال

أكد محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر، أهمية المنتدى الحضري العالمي الذي تستضيفه القاهرة في نوفمبر المقبل، والذي يعد ثاني أهم حدث عالمي على أجندة الأمم المتحدة بعد قمة المناخ، مشيرًا إلى أن استضافة مصر للمنتدى فرصة لتقديم رؤيتها للتنمية الحضرية، ونموذجها الفريد في مواجهة العشوائيات والقضاء عليها، وتخطيط المدن، وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وعدد كبير من المدن الذكية الجديدة، والنهضة التي حققتها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة اليوم بديوان عام المحافظة، انا كلوديا روسباخ وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لـ un-habitat، والسفير عاطف سالم سيد الأهل المنسق العام للمنتدى الحضري العالمي، والدكتورة رانيا هداية المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية un-habitat، وخيسوس سالسيدو منسق المنتدى الحضري العالمي بالمقر الرئيسي un-habitat، والدكتور أحمد رزق مدير مكتب الهايبتات بالقاهرة، والوفد المرافق لهم، وأعضاء اللجنة التنسيقية لمنتدى القاهرة الحضري العالمي 2024.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن نقل الوزارات للعاصمة الإدارية أسهم في تخفيف العبء على العاصمة ومكن من الاستفادة من أماكن هذه الوزارات وإعادة استغلالها، كما حمت شبكة الطرق التي أقامتها الدولة المصرية العاصمة من التحول لجراج كبير.. لافتا إلى أنه تم عمل دراسة بين البنك الدولي ومؤسسة جايكا اليابانية وأظهرت هذه الدراسة أن مصر تخسر 2 مليار دولار سنويًا بسبب العبء المروري وبناء عليه قامت القيادة السياسية بعمل تطوير للطرق ورفع البنية التحتية وتزويد الطرق بالرقعة الخضراء.

وأوضح الدكتور إبراهيم صابر أن محافظة القاهرة قامت ببذل قصارى جهدها لتوفير حياة كريمة للمواطنين ونقلهم إلى أماكن ليس بها خطورة.

كما أكد محافظ القاهرة أن المحافظة تقوم بعمل نقل مستدام وتحويل وسائل المواصلات للطاقة النظيفة، كما تم إقامة مشروع كايرو بايك الذي ضم 250 دراجة في مرحلته الأولى ويجري التوسع به.

وأشار محافظ القاهرة إلى حرص الحكومة المصرية، بجميع وزاراتها وهيئاتها، على الإعداد الجيد للدورة القادمة من المنتدى الحضري، ليخرج بالصورة التي تليق بالدولة المصرية خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته مصر خلال استضافة قمة المناخ بشرم الشيخ، ليضاف إلى رصيدها الحضاري والعمراني محليًا وإقليميًا وعالميًا.

واستعرض محافظ القاهرة، خلال اللقاء، استعدادات المحافظة للمنتدى والتي ستوفر 110 أتوبيسات صديقة للبيئة من هيئة النقل العام منهم 15 أتوبيسًا كهربائيًا مجهزًا لخدمة ذوي الهمم، و30 أتوبيسًا من شركة مواصلات مصر لنقل زوار المنتدى، مع إقامة جراجين لاستيعاب سيارات ضيوف المنتدى.

ولفت محافظ القاهرة إلى وجود حملة ترويجية للتعريف بالمنتدى منتشرة بكافة شوارع وميادين القاهرة، وتوجد 21 شاشة إلكترونية تعرض برنامج المنتدى، كما سيتم تسيير 3 أتوبيسات مكشوفة طوال أيام المنتدى.

وأضاف محافظ القاهرة أنه سيتم إقامة سباق دراجات بمنطقة القاهرة الخديوية بداية من ديوان محافظة القاهرة وصولًا إلى دار الأوبرا المصرية بمشاركة وزارة الشباب والرياضة، وكايرو بايك، كما سيتم تنظيم زيارة لمنطقة الأسمرات والحديث عن جهود الدولة لتطوير المناطق العشوائية، وعرض تجربة التمكين الاقتصادي للسيدات في المدينة.

ونوه محافظ القاهرة إلى أنه سيتم افتتاح حديقة الأندلس بعد تطويرها بتشريف دولة رئيس الوزراء، وتنظيم زيارة لحديقة الأزهر وإقامة معرض للحرف التراثية، كما سيتم تنظيم زيارة لشارع المعز وخان الخليلي، وقرية الفواخير، ومجمع الأديان مع شرح لأهم المعالم التاريخية.

من جانبها، أعربت انا كلوديا روسباخ وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لـun-habitat عن تقديرها للجهود المبذولة من محافظة القاهرة والدولة المصرية في التحضير المتميز للمنتدى خاصة الطرق ووسائل النقل، والدعم اللوجيستي الكبير المقدم.

وأضافت أنها استشعرت تأثير التطوير العمراني الذي حدث بالقاهرة خاصة في مجال التعامل مع المناطق العشوائية.

وأكد أعضاء الوفد أن القاهرة كانت الاختيار الأفضل الذي قُدم للأمم المتحدة، حيث تتفق مع معايير مرتبطة بقدرة الدولة على الاستضافة، وإمكانات الإعاشة والتنقل واللوجيستيات، بالإضافة إلى سابقة تنظيمها لمؤتمرات على نفس المستوى والأهمية، معربين عن سعادتهم للتواجد في مدينة تحمل بين جنباتها عراقة الماضي والحاضر.