الأحد 13 اكتوبر 2024

يرفع درجة الأمان.. تعرف على مشروع تطوير نظام الإشارات على خط سكك حديد "بني سويف - أسيوط"

تطوير نظم الإشارات

تحقيقات12-10-2024 | 22:51

محمود غانم

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، العديد من المشروعات المهمة في قطاع النقل، برز منها مشروع تطوير نظام الإشارات على خط سكك حديد "بني سويف - أسيوط"، الذي يستهدف إلى تحويل خطوط الشبكة من النظام الميكانيكي إلى النظام الإلكتروني، بهدف زيادة معدلات السلامة والآمان وزيادة عدد القطارات والرحلات بالخطوط.

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات المتعلقة بتطوير نظام الإشارات على خط سكك حديد "بني سويف - أسيوط"

- يشمل 1 مركز تحكم مركزي - 14 برج رئيسي - 24 برج ثانوي - 86 مزلقان.

- يستهدف التطوير تحويل خطوط الشبكة من النظام الميكانيكي إلي النظام الإلكتروني.

- يسهم في زيادة معدلات السلامة والآمان وزيادة عدد القطارات والرحلات بالخطوط وتقليل زمن الرحلة.

- عدم الاعتماد علي العنصر البشري في تسيير حركة القطارات حيث تم وجاري تطوير نظم الإشارات علي خطوط الشبكة الرئيسية بإجمالي أطوال 2000 كم.

- بشكل عام ذلك النظام يتضمن تزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات.

- يتيح لسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.

أهمية تطوير نظام الإشارات في السكك الحديدية 

بحسب تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فإن مشروع ميكنة نظم إشارات السكك الحديدية يسهم في زيادة عوامل التحكم والسيطرة في سلامة وأمن مسير القطارات وتقليل فترة التقاطر بينها وزيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة، وذلك بزيادة عدد الرحلات خلال اليوم الواحد.

ويضمن ذلك النظام متابعة حركة مسير القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، بجانب إتاحة نظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.

ووضعت وزارة النقل بدورها خطة شاملة لتطوير عناصر منظومة السكك الحديدية ترتكز على خمسة محاور رئيسية تشمل تطوير الوحدات المتحركة والبنية الأساسية ونظم الإشارات والورش  الإنتاجية وتنمية العنصر البشري، وذلك بهدف رفع طاقة النقل وتعظيم نقل الركاب والبضائع على خطوط الشبكة.