الأحد 13 اكتوبر 2024

مؤسس متحف البردي بإيطاليا يؤكد عمق وترابط العلاقات التاريخية بين مصر وبلاده

ورق البردي

محافظات12-10-2024 | 23:04

أ ش أ

أكد خبير الآثار ومؤسس متحف البردي بإيطاليا الدكتور"كورادو برازيلي" عمق وقوة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وإيطاليا على مر العصور، لافتا إلى الترابط القوي بين الإسكندرية والمدن الإيطالية.

جاء ذلك في تصريحات خاصة أدلى بها مؤسس متحف البردي بإيطاليا إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) على هامش أولى احتفالات المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بمناسبة مرور عام على افتتاحه، بحضور قنصل إيطاليا بالإسكندرية "ماريو دي بسكولي" ومدير عام المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية الدكتورة "ولاء مصطفى".

وأوضح الدكتور"كورادو برازيلي" أنه يجري حاليا الاستعداد لإقامة مركز للترميم من الجانب الإيطالي في المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بهدف تنفيذ عدة مشروعات لتعزيز التعاون المشترك.

من جانبها، أوضحت خبيرة الآثار الإيطالية ومؤسسة متحف البردي بإيطاليا الدكتورة "انا دي نتالي" أهمية المتحف اليوناني الروماني ودوره الأثري العالمي وأنه يمثل جسرا حضاريا وتاريخيا يربط الماضي بالحاضر بالمستقبل.

وأشارت إلى تنفيذ العديد من ورش العمل في مجال الترميم بالتعاون مع المتحف المصري والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

وتطرقت إلى الحديث عن الترابط التاريخي بين مصر وإيطاليا وهناك العديد من الشواهد والمعالم الأثرية التي تدلل على قوة العلاقات منذ القدم.

ونوهت إلى العديد من المشروعات والأنشطة المرتبطة بترميم ورق البردي التي تنفذ بالمشاركة بين الجانبين في مصر وإيطاليا.. كما تحدثت عن المشروعات والتعاون بين الجانبين في مجال ترميم البرديات والترابط بين الجانبين في مجال الآثار والمقتنيات.

وأضافت أن الترابط بين الإسكندرية وسيراكيوز قديم وهناك العديد من المقومات الثقافية والتاريخية التي تربط بينهما.