الأحد 13 اكتوبر 2024

مهرجان نقابة المهن التمثيلية.. المسرح حتى مطلع الفجر وطوابير على دور العرض| صور

مهرجان نقابة المهن التمثيلية

ثقافة13-10-2024 | 11:49

همت مصطفى

 اتسم مهرجان نقابة المهن التمثيلية في اليوم الرابع أمس بحيوتيه الشديدة، وفعالياته المتنوعة، والإقبال الجماهيري الكبير على عروضه التي استمرت حتى منتصف الليل، بينما استمرت المناقشات بين أعضاء لجنة التحكيم حتى مطلع الفجر.


وانطلقت الورش التدريبية في القاهرة والإسكندرية وشملت التمثيل والإضاءة والرقص المعاصر، وغيرها، وحرص المدربون على مد ساعات التدريب أكثر مما هو مقرر لها، مؤكدين أنهم يمنحون المتدربين هذه الجرعات المكثفة كمفاتيح يستندون إليها لتطوير أنفسهم ، فيما طالب المتدربون باستمرار الورش طوال العام.


وحظيت عروض الأمس بإقبال جماهيري كبير، وأمام مسارح النهار ونهاد صليحة والهوسابير التي تحتضن عروض المهرجان رصدت عدسات المركز الإعلامي للمهرجان، المئات من محبي المسرح أغلبهم من شباب الجيل الجديد يتسابقون لحجز مقاعدهم في عروض يقدمها شباب مقاربين لهم عمريا، ويقدمون من خلالها رؤي وأفكار تمسهم، وتعبر عنهم، في تأكيد جديد ان كل منجز التكنولوجيا، لا يغني عن التواصل الحي الذي يحققه فقط فن المسرح، 


واقع يثبت أن الجمهور ما زال بحاجة للمسرح، وان كل وسائل التواصل على مختلف انماطها، لا تغني عن «أبو الفنون» الذي ارتبط بالإنسان وعبر عنه منذ أكثر من ألفي عام.


واستطاع المهرجان أن يحول شعاره «المسرح للجماهير» إلي حقيقة واقعة يمكنك ان تشاهدها وتلمسها اليد المجردة في شوارع القاهرة وقاعات مسارحها.


وكان للحضور الجماهيري الكبير أثر لافت في إضفاء الحيوية على فعاليات المهرجان المختلفة، خصوصا العروض التي باتت تسبقها وتلحقها «وقفات» مطولة للنقاش حول الحياة والفن والمسرح.
ويشاهد الجمهور الليلة ثلاثة عروض هي: «يمين في أول شمال»، إخراج عبد الله صابر، «ساحر الحياة»، إخراج بدر الأحمدي، «إليستيس»، إخراج ماركو نبيل.