الأحد 13 اكتوبر 2024

وزير الري: لا يوجد مبرر في التنافس على المياه بدول أعالي نهر النيل

هاني سويلم وزير الري

توك شو13-10-2024 | 11:35

محمد أبو المجد

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن أسبوع القاهرة للمياه يتميز هذا العام بمشاركة أكثر من 30 كيانًا إقليميًا ودوليًا حيث يشتمل الأسبوع على 5 جلسات عامة و155 جلسة فرعية، كما يشمل الحدث معرض يشارك فيه 25 مؤسسة محلية ودولية.

وأضاف "سويلم" في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، اليوم الأحد، أن أسبوع المياه الإفريقي ينعقد تحت شعار وضع المياه والصرف الصحي في قلب تحقيق أجندة 2063 أفريقيا التي نريدها.

وتابع، أن مصر تعاني من ندرة مائية حيث تعد من أكثر الدول جفافا بمعدل أمطار سنوي لا يتجاوز 1.3 مليار متر مكعب، في المقابل تتجاوز كمية الأمطار التي تتساقط في أعالي نهر النيل 1600 مليار متر مكعب سنويًا ولا يصل منها سوى 3 % من هذه الأمطار، وهو ما يؤكد على أنه لا يوجد ندرة مائية بدول أعالي نهر النيل، وبالتالي لا يوجد مبرر في التنافس على المياه، بل على العكس يجب أن تكون مصدرًا للتعاون بين دول حوض النيل.

ويشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يقام تزامنًا مع أسبوع المياه الأفريقي التاسع، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود».

ويشارك في الأسبوع وزراء المياه والزراعة والغذاء من دول مختلفة، كما يحضر الجلسة الافتتاحية عدد من المسؤولين في مصر والمنظمات الدولية، إذ يسعى المؤتمر إلى تعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى متناغمة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم، خاصة دول العالم النامي في مجالات المياه والمناخ والطاقة والغذاء.