الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

مدبولي: التعاون المائي العابر للحدود أمر وجودي لمصر لا غنى عنه

رئيس الوزراء

أخبار13-10-2024 | 12:27

أشرقت حفني

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن المياه ليست مجرد مورد طبيعي، بل تمثل عنصرا أساسيا للحياة والتنمية، لذا فإن التعاون بين الدول المتشاطئة يعد خطوة حيوية لضمان استدامة هذه الأحواض.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للمياه في دورته السابعة، أنه يجب علينا العمل معا لتبادل المعرفة والخبرات وتطوير استراتيجيات فعالة تضمن حقوق جميع الأطراف وتواجه التحديات المشتركة.

وأشار إلى ان التعاون المائي الفعال عابر الحدود يعد بالنسبة لمصر أمرا وجوديا لا غنى عنه وهو ما يتطلب مراعاة أن تكون إدارة المياه المشتركة والمتكاملة للمياه بين الدول المتشاطئة والالتزام بمبادىء القانون الدولي.

ويشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يقام تزامنًا مع أسبوع المياه الأفريقي التاسع، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود».

ويشهد الأسبوع مشاركة وزراء المياه والزراعة والغذاء من دول مختلفة، كما يحضر الجلسة الافتتاحية عدد من المسؤولين في مصر والمنظمات الدولية، إذ يسعى المؤتمر إلى تعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى متناغمة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم، خاصة دول العالم النامي في مجالات المياه والمناخ والطاقة والغذاء.