الخميس 17 اكتوبر 2024

غدًا.. الاتحاد الإفريقي و"اليونسكو" يطلقان النسخة الأولى من أسبوع مهارات إفريقيا

الاتحاد الإفريقي

عرب وعالم13-10-2024 | 13:24

دار الهلال

تبدأ، غدا الاثنين، فعاليات أسبوع مهارات إفريقيا، في نسخته الأولى، في العاصمة الغانية أكرا، تحت عنوان "المهارات والوظائف للقرن الواحد والعشرين: تطوير مهارات عالية الجودة لتعزيز الاستدامة الوظيفية في إفريقيا"، والذي يستمر حتى 18 أكتوبر الجاري.

وينظم هذه الحدث الاتحاد الإفريقي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ومنظمة العمل الدولية، بالإضافة إلى الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "جي أي زد".

ويأتي هذا الحدث في إطار الجهود المستمرة لتعزيز تنمية المهارات في إفريقيا، بما يتماشى مع تخصيص الاتحاد عام 2024 عامًا للتعليم، والذي يركز على موضوع "بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى تعليم شامل ومستدام".

وتعتبر هذه المبادرة جزءًا من الجهود المبذولة لتحقيق أهداف استراتيجيتي التعليم القارية (2016-2025) والتعليم الفني والمهني اللتين تؤكدان العلاقة الوثيقة بين التعليم وتطوير المهارات وخلق فرص العمل.

ويهدف أسبوع المهارات الإفريقي إلى تسريع التعاون والابتكار في تطوير المهارات، مع التركيز على تأهيل الشباب الإفريقي لسوق العمل في القرن الحادي والعشرين.

وتشمل الأهداف الرئيسية لهذا الحدث تعزيز تطوير المهارات بين الشباب الإفريقي من خلال رفع الوعي حول أهمية تطوير المهارات في تحسين التوظيف وريادة الأعمال والقدرة على مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة والمستقبلية، بالإضافة إلى تبادلة المعرفة بين أصحاب المصلحة من جميع أنحاء القارة وخارجها، وعقد حوارات سياسية بين صناع السياسات ورواد التعليم وقادة الصناعة لمناقشة أساليب تطوير المهارات المناسبة لسوق العمل في إفريقيا، مع إمكانية بناء شراكات بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والشركات لدعم مبادرات تطوير المهارات فى إفريقيا.

وسيكون أسبوع مهارات إفريقيا الأول بمثابة منصة مهمة لتطوير استراتيجيات جديدة تدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي في القارة الإفريقية، مع تركيز خاص على المهارات التي تعزز استدامة الوظائف للشباب الإفريقي.