الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

للسيدات... علامات تكشف تورطك العاطفي في علاقة سلبية

علامات تشير إلى أنكِ متورطة في علاقتك بشكل مفرط

سيدتي15-10-2024 | 00:19

منة الله القاضي

تعتبر العلاقات العاطفية جزءًا أساسيًا من حياتنا، ولكن قد تجد بعض الفتيات نفسها متورطة في علاقة سلبية، ما يؤثر سلبا على صحتها العاطفية والنفسية، ولذلك نستعرض لكِ أهم  العلامات التي قد تشير إلى أنكِ متورطة أكثر من اللازم في علاقتك، وفقاً لما نشره موقع "boldsky"

1- عدم التوزان في العلاقة:

عندما نعطي أكثر مما نأخذ في العلاقة ، ونستثمر الكثير من مشاعرنا ووقتنا وجهودنا، معتقدين أن الشريك يفعل الشيء نفسه ، ونكتشف أن التوازن مفقود وأننا نبذل مجهودًا أكبر بكثير، نشعر بالإحباط والخيبة ، حيث أن العلاقة الصحية مبنية على التوازن، ويساهم فيها كل طرف بنفس القدر.

2- الدخول في حالة إنكار:

تتجاهلين حقيقة أن علاقتك تمر بمحنة، وتختبئ وراء خوفك من الفراق ، وهذا الإنكار يمنعك من رؤية الواقع بوضوح، ويجعلك تبذلين جهودًا للحفاظ على علاقة.

3- الضغط المستمر للبقاء معاً :

عندما تضحين بوقتك مع أصدقائك وعائلتك من أجل قضاء كل وقتك مع شريكك، فهذا يشير إلى أإفراطك في العلاقة ، حيث أن العلاقات الصحية تتطلب التوازن بين الحياة العاطفية والاجتماعية، والتضحية المستمرة بأحد الطرفين ليست صحية.

4- الشعور بالقلق عند الانفصال:

اعتمادك الكلي على شريكك في اتخاذ القرارات اليومية يدل على عدم استقلاليتك، حيث أن كل فرد يحتاج إلى أن يكون لديه القدرة على اتخاذ قراراته الخاصة، حتى في إطار العلاقة ، والاعتماد المفرط على الآخر يضع ضغطًا كبيرًا على العلاقة ويجعلك تشعرين بالضعف.

5- الحاجة الملحة لإرضاء شريكك:

هل تجدي نفسك تضحي بسعادتك باستمرار لإرضاء شريكك؟ ، هذا السلوك يدل على أنك تضعي احتياجاته فوق احتياجاتك الخاصة، وقد يبدو هذا كدليل على الحب، لكنه في الواقع يؤدي إلى استنزاف طاقتك وشعورك بالفراغ ، وعندما تتجاهلي احتياجاتك، تفقدي جزءًا من نفسك وتصبحي أكثر عرضة للاستغلال.

6- التواصل بصراحة مع شريكك:

إذا كنت تعانين من علاقة غير متوازنة، فإن الخطوة الأولى هي التواصل بصراحة مع شريكك حول مخاوفك واحتياجاتك ، لا تخفي من وضع حدود واضحة في العلاقة، واحترمي مساحة شريكك كما تحترمي مساحتك الخاصة ، وتذكري أن العلاقة الصحية مبنية على الاحترام المتبادل والتوازن.