السبت 19 اكتوبر 2024

رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز: استنباطنا أصنافا جديدة تصل إنتاجيتها لـ5 أطنان لكل فدان

الدكتور حمدي موافي

توك شو14-10-2024 | 10:25

دار الهلال

أكد الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز السوبر بوزارة الزراعة اليوم /الاثنين/ أن مصر نجحت في استنباط أصناف جديدة من الأرز عالية الجودة بخصائص موفرة للمياه وصلت إنتاجيتها لـ5 أطنان للفدان، موضحا أن الأرز المصري يحتل المرتبة الأولى عالميا في الإنتاجية.

وأعرب الدكتور موافي - في تصريح خاص لقناة (النيل) الإخبارية - عن سعادته الغامرة بحصاد أبكر أصناف الأرز على الإطلاق في مصر وهما "سخا سوبر 302،303" وتوزيعهم على أكثر من 50 شركة إنتاج تقاوي وبعض المزارعين، مشيرا إلى أن الفدان الواحد ينتج حوالي 5 أطنان، ولا يستهلك سوى 4000 متر مكعب من المياه، بينما الأصناف الأخرى تستهلك أكثر من 6000 متر مكعب من المياه.

وقال "إن جودة الأرز المصري تحتل مرتبة متقدمة في العالم ولا يساويها إلا أرز كاليفورنيا"، مشددا على أن مصر نجحت أيضا في استنباط أصناف سوبر تتميز بكبر حجم السنبلة 350 حباية، مما جعلها تتواءم مع التغيرات المناخية.

وأشار الدكتور موافي إلى أنه تم حتى الآن حصاد أكثر من 80 % من مساحة الأرز في مصر، مؤكدا أن إنتاج محصول الأرز في مصر خلال هذا الموسم وصل إلى 5ر4 مليون طن أرز أبيض، مما يفوق حجم الاستهلاك الذي يقدر بحوالي 3ر3 مليون طن.

وشدد على استمرار المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين والأرز السوبر في استنباط أصناف جديدة للمحاصيل الزراعية من خلال معهد بحوث المحاصيل الحقلية ومركز البحوث الزراعية بالتعاون مع بحوث الأرز، واصفا محصول الأرز هذا الموسم بـ"الممتاز".

جدير بالذكر أن الدكتور حمدي موافي حاصل على الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات لعام 2022 عن ابتكار تطبيقي باستنباط صنف أزر سخا سوبر 300 العملاق لأنها تحقق إنتاجية عالية وتتحمل الملوحة وتتأقلم مع التغيرات المناخية وقليلة استخدام المياه.