الإثنين 14 اكتوبر 2024

مدير عام "أكساد": جهود عظيمة لمصر في مجالي الزراعة والمياه

الدكتور نصر الدين عبيد

أخبار14-10-2024 | 11:08

دار الهلال

أكد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" الدكتور نصر الدين عبيد، أن التغيرات المناخية أصبحت تعصف بالعالم كله، مشيرا إلى أن مصر قامت بجهود عظيمة في مختلف المجالات، لاسيما في مجالي الزراعة والمياه.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "إدارة موارد المياه الاستراتيجية في دعم صمود المجتمعات"، ضمن فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد مدير أكساد أن الزراعة والمياه وجهان لعملة واحدة يتأثران ببعضهما البعض، لافتا إلى أنه عند إقامة السدود العملاقة يجب ألا تؤثر إقامتها على سريان المياه إلى دول المصب، حيث يجب أن تحصل دول المصب على حصتها المائية بشكل عادل، وفق القوانين والأعراف الدولية.

ونوه إلى تنفيذ "أكساد" المشروع العربي للأحزمة الخضراء في الدول العربية، وهو ما يتوافق مع مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لزراعة 100 مليون شجرة، وكذلك مبادرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للشرق الأوسط الأخضر.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس الأحد، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.