السبت 19 اكتوبر 2024

الصين وفيتنام تبحثان سبل تعزيز علاقات التعاون

الصين وفيتنام

عرب وعالم14-10-2024 | 12:03

دار الهلال

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني "لي تشيانج" رواد الأعمال الصينيين والفيتناميين إلى تعزيز التعاون بشكل أكبر من أجل تنمية أوسع لأعمالهم الخاصة، والمساهمة في التنمية المشتركة للبلدين.

وأعرب "تشيانج"، خلال ندوة جمعت ممثلين عن رواد الأعمال بالبلدين في هانوي بحضور رئيس وزراء فيتنام "فام مينه تشينه"، عن استعداد بكين "لتعزيز مواءمة استراتيجيات التنمية مع فيتنام، وتنفيذ خطة التضافر بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية "ممران ودائرة اقتصادية واحدة".

وطالب رئيس مجلس الدولة الصينية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الاثنين، رواد الأعمال إلى المشاركة بنشاط أكبر في استراتيجيات التنمية الوطنية، والاستفادة الكاملة من اتفاقيات التعاون الاقتصادي والتجاري متعددة الأطراف والثنائية والمكتسبات السياساتية مثل الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة والنسخة 3.0 من منطقة التجارة الحرة بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

واقترح أن يعمل رواد الأعمال على تعزيز التنمية المتكاملة للصناعات، وتعميق التكامل المتبادل بين العرض والطلب، وبناء سلاسل صناعة وإمداد عبر الحدود تتسم بالاستقرار والسلاسة، كما حث رواد الأعمال في البلدين على تعزيز التعاون في مجال الابتكار، مع التركيز بشكل خاص على الطاقة النظيفة والطب الحيوي والذكاء الاصطناعي من أجل تعزيز ودعم قوى دافعة جديدة للتنمية في البلدين.

بدوره، قال رئيس وزراء فيتنام إن "الصين الشريك التجاري الأكبر لفيتنام، وهانوي هي الشريك التجاري الأكبر للصين في (آسيان)، وأن التعاون الاقتصادي والتجاري أصبح بارزا ودعامة مهمة في العلاقات الودية بين البلدين".