الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

"التعليم" تعفي الطلاب اليتامى من المصروفات الدراسية

طلاب

تحقيقات15-10-2024 | 12:58

في خطوة إنسانية بدرجة الأولى، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إعفاء الطالب اليتيم من المصروفات الدراسية في المدارس الرسمية لغات، بما يشمل الحالات التي توفي فيها الأب قبل التحاق الطالب بالمدرسة أو أثناء وجوده فيها، وذلك بعد إجراء بحث اجتماعي للطالب من قبل توجيه التربية الاجتماعية.

وفي الوقت نفسة، شددت التعليم على أن يتم التنبيه على أولياء الأمور من خلال مجلس الأمناء بضرورة سداد المصروفات الدراسية خلال الفصل الدراسي الأول، وفي حالة عدم السداد خلال العام الدراسي، سيتم تحويل الطالب إلى أقرب مدرسة رسمية عربي ضمن نفس الإدارة.

حصر الطلاب غير المسددين والمنقطعين

وأشارت التعليم إلى أنه سيتم تشكيل لجنة في المدرسة برئاسة مدير المدرسة وعضوية كل من مسئول شئون الطلبة وسكرتير المدرسة وعضو من قسم الإحصاء بالإدارة، وذلك لحصر الطلاب غير المسددين والمنقطعين في جميع المراحل الدراسية.

ووفقًا لما أوضحته، ستتولى اللجنة إرسال تقرير إلى إدارة المدارس الرسمية لغات بالمديرية، لتقديمه للإدارة العامة للمدارس الرسمية لغات بديوان الوزارة.

عقوبة عدم سداد المصروفات

وفي حال عدم سداد المصروفات قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول من السنة الثانية، سيتم تحويل ملف الطالب إلى أقرب مدرسة رسمية عربي دون الرجوع إلى ولي الأمر، مع إخطار ولي الأمر بأقرب وسيلة ممكنة (البريد، الهاتف، أو عبر جروب المدرسة)، بحسب الوزارة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه إذا لم يتم السداد قبل بدء العام الدراسي التالي، سيتم تحويل ملف الطالب بنفس الإجراءات السابقة.

وقد انتظم الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2024 - 2025، اعتبارًا من السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، ويمتد حتى الخميس 23 يناير 2025.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول، يوم السبت الموافق 11 يناير 2025، فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025، إلى الخميس الموافق 5 يونيو 2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت 31 مايو 2025، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14 يوليو 2025.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق 25 يناير 2025، وستنتهي حتى الخميس الموافق 6 فبراير 2025، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.