الجمعة 18 اكتوبر 2024

استقالة «زدنياكوف» رئيس اللجنة الأوليمبية الروسية

ستانيسلاف بوزدنياكوف

ملاعب الهلال15-10-2024 | 15:47

انس مصباح

استقال ستانيسلاف بوزدنياكوف  رئيس اللجنة الأولمبية الروسية  من منصبه اليوم - الثلاثاء - وبَرر بوزدنياكوف  صاحب الـ 55 عامًا  قرار الاستقالة، قائلا  التحديات الجيوسياسية التي تواجه بلادنا تجعل من الضروري تحسين وإدارة المجالات الرئيسة ومركزيتها  بما في ذلك الرياضة على أعلى المستويات  وأرى حاليا البيئة المناسبة  لا سيما الاقتصادية منها لاستبدال رئيس وأعضاء اللجنة  بهدف تعزيز الحركة الأولمبية الروسية.

وأوضح  بوزدنياكوف لهذا السبب أنا متأكد من أن اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الروسية ستدعم في اجتماعها المقبل المقرر في 7 نوفمبر اقتراحي وستحدد موعدا لانتخاب الرئيس الجديد اللجنة الأوليمبية الروسية.

وغابت روسيا نتيجة الحظر عن ساحة الرياضة الدولية  وتحديدًا عن أولمبياد باريس 2024 الذي شارك فيه 15 فقط من رياضييها لكن كمحايدين تم اختيارهم استنادا إلى شروط بعينها

وبعد حرمان العديد من الرياضيين الروس من علمهم ونشيدهم في العاصمة الفرنسية  اختاروا التخلي عن المشاركة  منددين بمعايير التمييز العنصرى.

وفي أولمبياد طوكيو 2021  شارك الرياضيون الروس تحت راية لجنتهم الأولمبية  وليس تحت علم بلادهم في عقوبة مرتبطة بفضيحة "المنشطات"  لا سيما خلال الأولمبياد الشتوي في سوتشي عام 2014 .