الخميس 17 اكتوبر 2024

وزير الري يؤكد أهمية تعظيم العائد من وحدة المياه في إنتاج الغذاء

جانب من الجلسة النقاشية

محافظات15-10-2024 | 15:57

دار الهلال

 أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية تعظيم العائد من وحدة المياه من خلال "إنتاج غذاء أكثر بأقل كميات من المياه"، خاصة في المناطق التي تعاني من الشح المائي ومحدودية الموارد المائية، مع ضرورة استخدام البصمة المائية لتقييم مدى النجاح في تعظيم العائد من وحدة المياه .


جاء ذلك في كلمة لوزير الموارد المائية والري خلال جلسة "استخدام الطاقة الشمسية فى التحلية لاستخدامات الرى" والمنعقدة تحت مظلة مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه "AWARe"، اليوم الثلاثاء، ضمن فعاليات اليوم الثالث من أسبوع القاهرة للمياه.


وأوضح الدكتور سويلم أن التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء تعد أحد أهم أدوات التعامل مع محدودية موارد المياه في المستقبل، مضيفا : "ولكن علينا أن نبدأ من الآن في وضع الأسس التي يتم الاعتماد عليها مستقبلا لتحقيق هذا التحول".


وأشار الوزير إلى وجود عدد من النماذج الناجحة في مجال الإنتاج الكثيف للغذاء بأقل كميات من المياه والمطبقة في عدد من الدول من بينها الأردن، بالإضافة إلى عدد من النماذج الناجحة فى مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء مثل النماذج الموجودة في المغرب وإسبانيا واستراليا، والتي يمكن الاستفادة منها، لافتا إلى أن دول حوض البحر المتوسط هي أكثر الدول المعنية بتطبيق هذه النماذج، في ظل ما تواجهه دول المتوسط من تحديات الشح المائي.


ولفت إلى أهمية البحث العلمي في تقديم بدائل ومقترحات علمية لتقليل تكلفة التحلية بما يجعلها ذات جدوى اقتصادية في المستقبل عند استخدامها للإنتاج الكثيف للغذاء.. مضيفا أن الجهات المانحة وشركاء التنمية عليها دور هام فى توفير التمويلات اللازمة لإجراء الدراسات البحثية المطلوبة والمناطق الاسترشادية فى هذا المجال.


كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أول أمس الأحد، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.