الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

المحارب المصري منذ العصر المصري القديم في ندوة بمتحف مصطفى كامل

بوستر الندوة

ثقافة15-10-2024 | 17:00

فاطمة الزهراء حمدي

يقيم قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة وليد قانوش، ندوة بعنوان "المحارب المصري منذ العصر المصري القديم وحتى العصر الحديث"،  برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتدير الندوة نادية كامل مدير متحف مصطفى كامل.

تقام الندوة بمتحف مصطفى كامل، يوم السبت، في تمام الساعة 12 ظهراً، وتستضيف الندوة بسام الشماع  كاتب في التاريخ المصري وعالم المصريات، وذلك في ظل الاحتفالات التي ينظمها القطاع بمناسبة الذكرى 51 لنصر أكتوبر العظيم وتحت إشراف الإدارة العامة للتنشيط الثقافي.

متحف مصطفى كامل

يقع متحف مصطفى كامل بميدان صلاح الدين بحي القلعة ، افتتحه وزير الإرشاد القومي في ذلك الوقت رسميا فى ابريل عام 1956، حيث كان قبل ذلك ضريحاً يضم رفات الزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، ويحكي قصة كفاح البطل مصطفى كامل ضد الاحتلال الإنجليزي.

ويضم المتحف قاعتين كبيرتين يحتويان على بعض مخلفات الزعيم المتمثلة في كتب وخطابات لمصطفى كامل بخط يده، وبعض صور أصدقائه وأقاربه، كما يضم بعض متعلقاته الشخصية من ملابس وأدوات الطعام وحجرة مكتبه.

والمتحف مبني على الطراز الإسلامي ذي القبة الإسلامية كما أنه يوجد حول مبنى المتحف حديقة كبيرة، ويضم المتحف حالياً رفات المفكرين والمناضلين الوطنيين عبد الرحمن الرافعي وفتحي رضوان.

أعيد افتتاح المتحف بعد ترميمه وتطويره في 8 فبراير 2001، و تم تطويره مرة أخرى وأعيد افتتاحه في 5 أبريل 2016، وشملت أعمال التطوير المبنى من الداخل والخارج، وكذلك الحديقة الخاصة به، والأسوار.

 وكذلك المُلحقات من أثاث مكتبي وخلافه، كما تم تحديث سيناريو العرض المتحفي، وأُضيفت له مجموعة من الوثائق في شكل صور فوتوغرافية نادرة توثق وتسجل لحظات تاريخية مهمة في حياة الزعيم، وخاصة أيضا برفقائه.