الخميس 17 اكتوبر 2024

6 تأثيرات نفسجسمية تتعرض لها المرأة عند خيانة الشريك

تأثير الخيانة الزوجية

سيدتي17-10-2024 | 15:02

فاطمة الحسيني

تعتبر الخيانة الزوجية من أقسى المشاعر التي تحس بها المرأة، حيث تمر بالكثير من التأثيرات النفسية والجسدية المؤلمة، ولذلك نستعرض في السطور التالية أهم التأثيرات النفسجسمانية التي تعيشها الزوجة، بعد تعرضها لخيانة الزوج، وفقاً لما نشر على موقع " health digest"

  • قد تصاب المرأة باضطراب ما بعد الخيانة الزوجية، وهو استجابة حقيقية لصدمة تؤثر عليها عند تعرضها للخيانة في العلاقة العاطفية، وغالبًا ما تكون الأعراض مماثلة لأعراض اضطراب ما بعد الصدمة ، بما في ذلك القلق والتهيج والذكريات المؤلمة وصعوبة التركيز والتأمل في الخداع، و إذا تُركت هذه الأعراض دون حل، فقد تستمر وقد تؤثر على جودة حياتها بشكل كبير، بل وتجعل من الصعب إقامة علاقات في المستقبل.
  • قد تواجه النساء صعوبة في النوم ، حيث أن التأثير العاطفي للحدث قد يجعل من الصعب عليك الحصول على قسط من الراحة، وبالتالي، قد يؤثر عدم الاتساق على كل شيء بدءًا من عملك إلى علاقاتك الأخرى إلى مسؤولياتك اليومية.
  • قد تشعرين بالقلق إذا اكتشفت أن شريكك كان غير مخلص، ويمكن أن يكون للقلق تأثير جسدي بقدر ما هو عاطفي، مما قد يتسبب في أي شيء من خفقان القلب والصداع إلى الدوخة والأرق، كما يرتبط التوتر بارتفاع مستويات أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم  وغيرها من الحالات الطبية.
  • الإصابة بمتلازمة القلب المكسور نتيجة للخيانة، حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد العاطفي إلى زيادة مستوى هرمونات الإجهاد، مثل الكورتيزول، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في فشل القلب الناجم عن الإجهاد، وتشمل الأعراض ألم الصدر، وضيق التنفس وفقدان الوعي أو الإغماء ونبضات القلب السريعة أو غير المنتظمة أو الخفقان.
  • أن الشعور بالحب يمنح شعورًا جيدًا بالدوبامين، فقد يحدث العكس عندما يكتشف الشخص أن شريكه يخونه، فقد يؤدي الرفض إلى ظهور أعراض قد تؤثر على كيمياء المخ، و الأحداث المؤلمة يمكن أن تسبب أعراضًا مثل الانفعال والارتباك والانفصال.
  • قد يتأثر احترامك لذاتك بشكل كبير إذا كان شريكك يخونك، لأن الخيانة تجعل الشخص المتأثر يشكك في كل شيء بدءًا من قيمته الذاتية وحتى ذكائه، ويؤدي هذا إلى الشعور بالإحباط وقلة الثقة في القدرات.