الأربعاء 16 اكتوبر 2024

انطلاق فعاليات "منتدى القاهرة" بدورته الأولى لمناقشة أهم التحديات العالمية وسبل مواجهتها

المركز المصري للدراسات الاقتصادية

أخبار16-10-2024 | 11:00

دار الهلال

انطلقت فعاليات "منتدى القاهرة"، في دورته الأولى لمناقشة أهم التحديات العالمية وسبل مواجهتها، وهو الحدث الدولي الأول من نوعه.

ويسعى المنتدى الذي ينظمه المركز المصري للدراسات الاقتصادية على مدار يومين، لمناقشة عدد من القضايا الدولية والتحديات العالمية الكبيرة بمشاركة مجموعة متنوعة من المتخصصين في مختلف المجالات التي يناقشها المنتدى؛ حيث يستضيف عددا من كبار المسئولين والخبراء الدوليين من مصر، الأرجنتين، فرنسا، ألمانيا، اليونان، الهند، إيطاليا، المغرب، جنوب إفريقيا، تونس، الولايات المتحدة، وغيرها من الدول.

ويناقش المنتدى من خلال 9 جلسات حوارية، عددا من القضايا الهامة، بحضور الوزراء المعنيين والخبراء، حيث يواجه العالم تحديات خطيرة ومتسارعة، سواء ما يتعلق بالصراعات الجيوسياسية والحروب، وتدهور المناخ، ومشكلة تراكم الديون التي تؤثر بشكل كبير على دول الجنوب، وعدم تحقق تطلعات الشباب، لا سيما في قارة إفريقيا، وكل ذلك في ظل تطور تكنولوجي متسارع مخلفا تحديات وفرصا في نفس الوقت.

وذكر المركز المصري للدراسات الاقتصادية أن مصر كغالبية دول الجنوب الأخرى، تعد في قلب هذه الاضطرابات كدولة إفريقية وعربية وعضو في مجموعة البريكس، وفي منطقة البحر المتوسط وقبل كل شيء كإحدى دول الجنوب العالمي، وكل هذه الاضطرابات بحاجة إلى متابعة دقيقة للتحديات والفرص على حد سواء، ومن هنا يأتي الهدف الأساسي لـ "منتدى القاهرة" وهو المشاركة في جهود مراكز الفكر الدولية المرموقة في هذا الصدد، ولمواصلة الحوار، وتحليل ما يحدث وكيفية التعامل معه على مستوى الدول وكذلك على المستويين الإقليمي والدولي.

ومن المقرر أن تناقش الجلسة، التي تعقب افتتاح المنتدى، التجربة اليونانية في الإصلاح الاقتصادي بعنوان: التجربة اليونانية "إجراءات إصلاحية مؤلمة ولكن فعالة"، فهل من دروس مستفادة لمصر والدول النامية الأخرى؟، وتناقش الجلسة الأولى أزمات السياحة في ظل الصراعات وعدم اليقين، في حين تناقش الجلسة الثانية الصراعات الجيوسياسية وتبعاتها الاقتصادية، إلى أين؟ وما هو المخرج منها؟ وتناقش الجلسة الثالثة الاستثمار من أجل التصدير والفرص التصديرية غير المستغلة، بينما تناقش الجلسة الرابعة أزمة الديون وما هو المخرج للجنوب العالمي.

كما تناقش الجلسة الخامسة الوعود غير المحققة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة SDGs، وتناقش الجلسة السادسة: زيادة التمويل المخصص لمواجهة تغير المناخ وإزالة المخاطر المرتبطة به، أما الجلسة السابعة فتناقش: الطفرة الشبابية في قارة إفريقيا وكيفية التعامل معها، فى حين تناقش الجلسة الثامنة: التواصل بين آسيا، والشرق الأوسط، والاتحاد الأوروبي – موقع مصر ودورها في تحقيق هذا التواصل، وتناقش الجلسة التاسعة: التحول الرقمي وتأثيره على النمو الشامل للجميع – دروس مستفادة من التجربة الهندية.