السبت 19 اكتوبر 2024

صندوق رعاية المبتكرين: فتح باب التقديم لجائزة "البريكس" للمبتكرين الشباب بسوتشي

فتح باب تلقي الطلبات من الشركات الناشئة

أخبار16-10-2024 | 11:22

دار الهلال

أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، فتح باب تلقي الطلبات من الشركات الناشئة المهتمة بالمشاركة في جائزة "البريكس" السابعة للمبتكرين الشباب، التي سيتم تنظيمها في سوتشي – روسيا الاتحادية، في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2024، وذلك بجوائز إجمالية تصل إلى 50 ألف دولار أمريكي، علما بأن آخر موعد لتلقي الطلبات سيكون السبت المقبل.

وقال المدير التنفيذي للصندوق الدكتور هاني عياد- في تصريح، اليوم /الأربعاء/- إن جائزة مبتكري "البريكس" الشباب ستكون من أبرز فعاليات المنتدى التاسع للعلماء الشباب لدول "البريكس"، مشيرًا إلى أن المنتدى يهدف إلى توفير فرص للعلماء الشباب؛ لمشاركة تجارب بلدانهم في مجالات التعليم والبحث العلمي، وريادة الأعمال في العلوم والهندسة، وغيرها من التخصصات المرتبطة بها.

وأضاف أن المنتدى يتيح للعلماء الشباب عرض مساراتهم المهنية وخياراتهم؛ لتطوير مهاراتهم وكفاءاتهم البحثية في ظل التطورات المتسارعة في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والابتكار.

وأوضح أن هذه المسابقة تستهدف استعراض أفضل نتائج البحوث العلمية والمشروعات المبتكرة، مع التركيز على الابتكارات التكنولوجية التي تساهم في تطوير الفروع العلمية والتكنولوجية لدول "البريكس".

وكشف عن المجالات الرئيسة للمسابقة، والتي تشمل التكنولوجيا الخضراء لصناعة الكيماويات والأغذية وللصناعات الزراعية، إلى جانب تقنيات الذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن الجائزة تحتوي على ترشيح خاص بعنوان "البلاديوم في تكنولوجيا المستقبل"، والذي سيتم منحه بشكل منفصل.

وبالنسبة لاشتراطات المسابقة، أشار المدير التنفيذي للصندوق إلى أنه يشترط أن يكون عمر المشاركين وقت المسابقة أقل من 40 عامًا، وسيتم التواصل فقط مع الفرق التي استوفت الشروط، وتم تقييمها من خلال لجنة من خبراء الصندوق، وتقوم الفرق المختارة قبل يوم 24 أكتوبر باستكمال الملفات والعروض المطلوبة، من قبل اللجنة المنظمة للجائزة.

وتابع: أنه سيتم عقد التقييم النهائي لمشاريع المبتكرين الشباب بشكل شخصي، خلال الفترة من 25 إلى 29 نوفمبر 2024، خلال فعاليات منتدى العلماء الشباب لدول "البريكس"، وستقتصر عروض تقديم المشاريع على 10 دقائق لكل مشروع، وسيتم منح الجوائز لأعلى 3 مشروعات حاصلة على أعلى الدرجات، بجوائز إجمالية تبلغ 50 ألف دولار أمريكي (25 ألف دولار للمركز الأول، 15 ألف دولار للمركز الثاني، و10 آلاف دولار للمركز الثالث).