الأربعاء 16 اكتوبر 2024

مفوض عام الأونروا: حجم الدمار في قطاع غزة غير مسبوق

فيليب لازاريني

عرب وعالم16-10-2024 | 14:47

دار الهلال

وصف المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، حجم الدمار في قطاع غزة بأنه غير مسبوق.

وقال إن 67 بالمائة من منشآت البنية التحتية في القطاع دمرت بالكامل بما في ذلك المنشآت التابعة للأونروا.

وأضاف لازاريني، في مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الألمانية (برلين) اليوم الأربعاء، إن الحرب الدائرة في القطاع منذ نحو عام ألحقت الضرر بالعديد من منشآت "الأونروا" ودمرت البعض الآخر، موضحا أن هذه المنشآت كانت تأوي العديد من المواطنين الذين فروا إليها في مسعى للحصول على حماية منظمة الأمم المتحدة.

ووصف لازاريني العام الماضي بأنه "عام المعاناة" في قطاع غزة، حيث يصارع المواطنون بشكل يومي من أجل البقاء على قيد الحياة، ويكافحون ضد الجوع والمرض.. فيما دفع الأطفال الثمن الأكبر في هذه الحرب، فبعضهم إما قتل أو فقد والديه، والبعض الآخر عاش بين الركام.

ولفت إلى أن القطاع يأوي حاليا مليوني شخص، نصفهم أقل من 18 عاما، وقد خسر هؤلاء الصبية والفتيات عاما كاملا من أعمارهم دون تعليم، فيما أودت آلة الحرب بحياة 229 من أفراد طاقم "الأونروا" في قطاع غزة خلال العام الماضي.

وبشأن حملات التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، قال لازاريني إن هذا المرض كان قد تم القضاء عليه في القطاع قبل 25 عاما، وقد عاد بشراسة منذ بداية الحرب، فيما تسعى الوكالة بالتعاون مع المنظمات الدولية الآخرى للسيطرة عليه ومنع انتشاره .. مطالبا المجتمع الدولي بتكثيف بذل الجهود من أجل وضع حد لهذه الحرب ووقف نزيف الدم.