الأربعاء 16 اكتوبر 2024

احذر الحبس والغرامة.. عقوبة الحركات الاستعراضية فى الطريق العام

متهم

الجريمة16-10-2024 | 14:58

هويدا على

انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهره قيام سائقى السيارات بعمل حركات استعراضية خاصة فى حفل الزفاف قاصدا الإعلان عن مدى فرحته ولكن للأسف هذا الفعل من شأنه أن يودى بحياته وحياه الآخرين للخطر كما حدث فى بعض الوقائع التى غيرت حال حفلات الزفاف إلى ما تم بفضل هذا الفعل المشين لذلك تسرد بوابة "دار الهلال" فى السطور التالية العقوبة القانونية التى يواجهها الفاعل.

وأشار المحامي أيمن محفوظ  إن مثل هذه التصرفات تمثل خطورة كبيرة على حياة المواطنين، حيث يُعتبر استعراض السيارات أو الدراجات النارية بطريقة متهورة جريمة يعاقب عليها القانون، وفقاً للمواد 244 و238 من قانون العقوبات، فإن العقوبة قد تصل إلى الحبس لمدة تتراوح بين 6 أشهر و10 سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 200 جنيه.

كما أوضح محفوظ أن قانون المرور يعاقب كل من يقود مركبة تحت تأثير المخدرات أو المسكرات، أو يخالف قواعد السير بطرق خطرة، بالسجن لمدة لا تقل عن سنة.

وفي حال تسبب هذه التصرفات في وفاة شخص أو إصابته بعجز كلي، تتراوح العقوبة بين 3 و7 سنوات، إضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن 20 ألف جنيه.

وفى ذات السياق تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من القبض على سائق استعرض بسيارته خلال حفل زفاف في مدينة نصر بالقاهرة، وذلك بعد تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر السائق وهو يسير برعونة، مفتوح الأبواب، مما عرض حياته وحياة الآخرين للخطر.

بداية الواقعة

البداية كانت عندما رصدت الأجهزة الأمنية تداول منشور على "فيس بوك" يتضمن قيام قائد سيارة بالاستعراض في موكب زفاف في منطقة مدينة نصر. ظهر السائق وهو يقود السيارة بطريقة متهورة وخطيرة، غير ملتزم بإجراءات السلامة، مما أثار استياء واسع على منصات التواصل الاجتماعي.

التحريات والإجراءات

فور تداول المقطع، قامت أجهزة الشرطة بفحصه وإجراء التحريات اللازمة، حيث تم تحديد السائق وضبطه، إلى جانب التحفظ على السيارة المستخدمة في الواقعة. وتبين أن السائق مقيم بدائرة قسم شرطة منشأة ناصر، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية بحقه.