الخميس 17 اكتوبر 2024

مساكن كوبري سندوب تحتضن فعاليات ثقافية وفنية ضمن مبادرة بداية جديدة

جانب من الحدث

ثقافة16-10-2024 | 20:40

إسلام علي

شهدت منطقة مساكن كوبري سندوب بمركز المنصورة تنظيم سلسلة من الفعاليات الفنية والثقافية ضمن أنشطة وزارة الثقافة المخصصة للمناطق الجديدة الآمنة بديلاً عن العشوائيات في محافظة الدقهلية.

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة هذه الفعاليات تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

اشتملت الفعاليات على لقاء بعنوان "الخطة الاستراتيجية للدولة وأهداف التنمية المستدامة"، حيث قدمت نجوى الدماصي، مستشار المرأة بمحافظة الدقهلية، شرحاً مفصلاً عن المشروعات التي تدعمها الدولة في مجالات التعليم، الرعاية الصحية، والثقافة، بالإضافة إلى مشروعات البنية التحتية واستصلاح الأراضي والمشروعات التنموية في سيناء.

كما تناولت اللقاءات الأهداف المتعلقة بمشروع تطوير المناطق العشوائية، بما في ذلك مدن مثل بشاير الخير في الإسكندرية وحي الأسمرات في القاهرة، وغيرها من المشروعات التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة والقضاء على العشوائيات.

واختتمت الفعاليات بنقاش حول المشروعات التنموية الجارية في محافظة الدقهلية، مثل تطوير منطقة مساكن سندوب وتبطين ترعة المساكن، الذي يهدف إلى الحفاظ على المياه المهدرة، بالإضافة إلى كوبري سندوب المصمم لتحسين حركة المرور في المنطقة.

من بين الأنشطة التي شهدها اليوم الثقافي، كانت هناك فقرة رسم على الوجه للفنان محمد حسني، وعرض مسرح عرائس بقيادة الفنان محمد قطامش، والذي تضمن فقرات متنوعة لاقت تفاعلاً كبيراً من الأطفال.

وتأتي هذه الأنشطة ضمن المشروع الثقافي الذي ينفذ بإشراف الدكتورة جيهان حسن، مدير عام ثقافة الطفل، كجزء من برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى.

 ويأتي ذلك في سياق الجهود المكثفة التي تبذلها الهيئة العامة لقصور الثقافة لتقديم أنشطة دورية في مناطق الإسكان الآمن بديل العشوائيات.

كما تنوعت أنشطة الهيئة مؤخراً لتشمل فعاليات مبادرة "بداية"، وأنشطة قوافل "حياة كريمة"، والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان الآمن، بالإضافة إلى مشروع "أهل مصر" لأبناء المحافظات الحدودية.

 وقد تضمنت هذه الأنشطة أيضا لقاءات ثقافية، أمسيات شعرية، مسابقات للأطفال والشباب، مثل مسابقة "مصر تقرأ" و"مصر ترسم"، وذلك ضمن مبادرة "مصر تبدع" التي أطلقتها وزارة الثقافة.