السبت 19 اكتوبر 2024

«وقف إطلاق النار ومنع التصعيد».. أبرز القضايا على طاولة مباحثات وزيري خارجية مصر وإيران

وزيرا خارجية مصر وإيران

تحقيقات17-10-2024 | 11:36

أماني محمد

يعقد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، جلسة مباحثات مع نظيره الإيراني عباس عراقجي وذلك بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، وذلك ضمن سلسلة من المباحثات التي يجريها الوزير الإيراني في المنطقة العربية وجولته الإقليمية، بالتزامن مع تصاعد الأحداث في المنطقة والعدوان على غزة ولبنان.

مباحثات وزيري خارجية مصر وإيران

ويتناول اللقاء وجلسة المباحثات الموسعة التطورات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها التطورات التي يشهدها لبنان وقطاع غزة، وكذلك التنسيق وتأكيد أهمية وقف التصعيد في المنطقة في ضوء ما يجرى في كل من لبنان والأرض الفلسطينية المحتلة.

ويتبادل الوزيران وجهات النظر حول أهم القضايا والتطورات الإقليمية، وكيفية وقف التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، خاصة مع توسع العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان خلال الآونة الأخيرة، وضرورة وقف تلك الانتهاكات.

ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية الإيراني، بعد انتهاء زيارته لمصر، إلى تركيا، لاستكمال المشاورات الإقليمية.

جولة وزير الخارجية الإيراني في المنطقة

وأجرى وزير الخارجية الإيراني خلال الأيام الماضية زيارات إقليمية شملت لبنان وسوريا وقطر والعراق والسعودية وسلطنة عمان، لمناقشة الأوضاع وتطورات الأحداث في المنطقة وسبل وضع حد لوقف العدوان الإسرائيلي ووقف إطلاق النار.

والتقى الوزير الإيراني أمس، الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، حيث أكد خلال اللقاء على الإرادة المشتركة للبلدين لتطوير وتعميق العلاقات الثنائي.

وأوضحت الخارجية الإيرانية أن طهران وعمّان تتقاسمان قناعة راسخة بشأن الحاجة إلى تعاون وثيق وتحرك جماعي لوقف العدوان والجرائم وحماية أرواح الأبرياء وصون أمن المنطقة واستقرارها.

وفي تصريحات له أمس، أكد وزير الخارجية الإيراني أن المنطقة تمر بظروف حرجة وهناك قلق مشترك لدى الدول الإقليمية حول خروج الوضع عن السيطرة، نتيجة للهجمات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال في غزة ولبنان، مضيفا: "نحن نشاهد يوميا جريمة جديدة يقدم عليها الكيان الإسرائيلي؛ الأمر الذي يشكل هاجسا مشتركا لدى بلدان المنطقة جميعا."

وحول التطورات الإقليمية، قال إن ضرورة وقف اطلاق النار في لبنان، تشكل مطلبا جديا في الصعيدين الإقليمي والدولي، ليتم إرسال المساعدات إلى النازحين في هذا البلد، الذين يبلغ عددهم نحو مليون ونصف المليون شخص.