الخميس 17 اكتوبر 2024

توقعات سعر الذهب عيار 21 الأيام المقبلة | خبير: 2025 سيكون عام أكثر جاذبية للمعدن الأصفر

أسعار الذهب

اقتصاد17-10-2024 | 13:47

أنديانا خالد

كشف قال المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لأحد منصات تداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، أن تخفيض أسعار الفائدة على الشهادات الاستثمارية عادة يكون راجع إلى تراجع نسبة التضخم، إلا أن الوضع الذي حدث أمس لها أبعاد أخرى.

وأشار في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن تخفيض سعر الفائدة يعني خروج بعض الأموال في الشهادات من البنوك، فمن الطبيعي أن يبحث المدخر عن بديل بقيمة أعلى، وهذا يتوافر في الذهب، متوقعا أن يكون ارتفاع طلب في السوق المحلي على شراء الذهب، مما يعني ارتفاع الذهب، ولكن هناك عاملين آخرين يكونوا مسيطرين على أسعار الذهب في مصر وهم سعر الدولار أمام الجنيه والسعر العالمي.

وتابع أن خفض الفائدة على شهادات الاستثماري تشير إلى توجه السيولة إلى الذهب، إلا أن هذا لا يعني ارتفاع الأسعار مباشرة؛ نظرا لأن هناك السعر العالمي وسعر الجنيه أمام الدولار أحد أضلع مثلث تسعير الذهب في مصر.

وعن توقعات أسعار الذهب عالميا.. أشار إلى أن السوق عالمياً مرتبط ارتباط مباشر بالأحدث الجيوسياسية، فإي تصعيد في المنطقة يؤدي مباشرة لارتفاع أسعار الذهب، فإن بعض البنوك العالمية رفعت توقعاتها من 2800 دولار للأوقية إلى 3 الاف، مشيرا إلى أن مع انتهاء العام 2024 وصل سعر الذهب عالميا قرب 2700 دولار للأوقية، لذا سيكون عام 2025 أكثر جاذبية للذهب.

 والجدير بالذكر أن خفض البنك التجاري الدولي- مصر، أسعار الفائدة على ثلاث من أهم شهادات الاستثمار الثلاثية الخاصة به، حيث تم تخفيض سعر الفائدة بنسبة 2% على كل من شهادة "Premium" و"Plus" وشهادة "Prime".

ويصبح سعر الفائدة على شهادات "Premium" و"Plus" و"Prime" بنسبة 20% و19% و18% على التوالي.

كما أعلن بنك HSBC مصر عن خفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت بمقدار 1.5%، ليصبح العائد الشهري 20.5% بدلاً من 22% اعتبارًا من هذا الأسبوع، حسبما ورد على موقع البنك.