الجمعة 18 اكتوبر 2024

وزير الري: نتعاون مع أشقائنا الأفارقة عن طريق تحقيق "أجندة إفريقيا 2063"

وزير الري

أخبار17-10-2024 | 14:33

دار الهلال

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، إننا نتعاون مع أشقائنا بقارة إفريقيا في مجال المياه عن طريق تحقيق أجندة "إفريقيا 2063" التي تتداخل المياه في كل أهدافها.

وأطلقت وزارة الموارد المائية والري اليوم /الخميس/ الحملة القومية للحفاظ على المياه بعنوان "على القد" ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، والتي تستهدف توعية المواطنين بالتحديات المائية في مصر، الناتجة عن محدودية الموارد والزيادة السكانية والتغيرات المناخية؛ حيث جرى التنسيق مع العديد من الوزارات والجهات المعنية لإدراج معلومات عن المياه خلال الندوات، وتوصيل المعلومات عن المياه باستخدام أفكار مبسطة من خلال خطب الجمعة والندوات الدينية.

وأكد وزير الموارد المائية والري - في كلمته خلال إطلاق الحملة - أهمية حملة "على القد" لترشيد المياه، مشيرا إلى أن الحملة ليس هدفها تخويف الناس.. موضحا أن دور الحملة هو توعية المواطنين داخل مصر بأهمية ترشيد المياه.

وأضاف "أن مواردنا المائية 55 مليار متر مكعب، ولن تقل بأي حال من الأحوال ولكن المشكلة في الزيادة السكانية، وأن إطلاق الحملة يأتي بالمشاركة مع العديد من المؤسسات والإعلام ورجال الدين".. مؤكدا أهمية تنمية الوعي عند الناس بطرق مختلفة عن طريق التوعية في البرامج عن ترشيد المياه، فضلا عن توعية كل فئات المجتمع مثل طلبة المدارس والجامعات والمزارعين وغيرهم.

وأوضح الدكتور سويلم أن التنمية المستدامة مهمة جدا، وخاصة الهدف السادس المعني بالمياه، وعلى رأسها الحفاظ على المياه والترشيد ووصول المياه والصرف الصحي لجميع الناس، مؤكدا أن الدولة بذلت مجهودا كبيرا خلال السنوات العشر الماضية، عن طريق المبادرات وعلى رأسها مبادرة "حياة كريمة" والتي تستهدف 60 % من الشعب المصري.

وأشار إلى أن مصر حققت نجاحا كبيرا فيما يخص الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه.. موضحا أن استهلاك الفرد في مصر ليس قليلا، ويجب النزول برقم الاستهلاك على الأقل 30 أو 40%، لافتا إلى أن 70% تقريبا من المياه تذهب للزراعة، ومياه الشرب 20%، والـ10% للصناعة واستخدامات أخرى.. مؤكدا أهمية توعية المزارعين والتعاون مع وزارة الأوقاف والمساجد والكنائس لتوعيتهم بأهمية ترشيد المياه، خاصة في القرى.

ولفت إلى أن التغيرات المناخية في الصيف كانت يمكن أن تتسبب في قطع المياه، خاصة في درجات الحرارة العالية.. مشيرا إلى أن أقل عدد من المشاكل مسجلة بوزارة الري هو صيف 2024، موضحا أن جهات التعاون مع وزارة الري هي، وزارات النقل والأوقاف والتربية والتعليم والزراعة، وجمعية "مصر الخير".

وستتضمن حملة "على القد" نشر الرسائل التوعوية من خلال عدد من الملصقات في محطات وعربات القطارات ومترو الأنفاق، وأيضا الإعداد لإطلاق تنويهات توعوية بمختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة من جسور الترع التي جرى تأهيلها في نشر التوعية بعبارات مبسطة.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت يوم الأحد الماضي، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة، خمسة موضوعات رئيسية تشمل: (حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات).