الخميس 17 اكتوبر 2024

وزير الري يترأس الاجتماع الرابع عشر للجنة التنفيذية لمجلس وزراء المياه الأفارقة

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

أخبار16-10-2024 | 20:35

ترأس وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم ،اليوم الأربعاء، الاجتماع الرابع عشر للجنة التنفيذية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو).

جاء ذلك ضمن فعاليات رابع أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الأفريقي التاسع، والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأعرب وزير الري - في كلمته - عن اعتزاز مصر باستضافة أسبوع المياه الأفريقي التاسع، والذى يعد منصة مهمة للتعاون وتبادل المعرفة في الوقت الذي تواجه فيه القارة الأفريقية تحديات مائية متعددة.. مشيرا إلى أن موضوع أسبوع المياه الأفريقي لهذا العام "وضع المياه والصرف الصحي في قلب تحقيق أجندة 2063 أفريقيا التي نريدها" يتماشى مع تطلعاتنا المشتركة لقارة أفريقية مزدهرة، حيث إن الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي ليس مجرد حق أساسي من حقوق الإنسان، بل هو الأساس الذي يمكننا من بناء مجتمعات صحية واقتصادات مزدهرة وتنمية مستدامة .

وتوجه الدكتور سويلم بالتحية لمؤسسي مجلس وزراء المياه الأفارقة، حيث كان لجهودهم المتواصلة دورا حيويا في تأسيس المجلس كمنظمة قارية فريدة تدعم الإدارة الفعالة لموارد المياه في القارة وتوفير خدمات المياه والصرف الصحي وتعزيز مكانة أفريقيا العالمية .

وقال الوزير إنه منذ تأسيس "أمكاو" كانت مصر دائما حريصة على لعب دور نشط في تعزيز التعاون عبر القارة واستمرت مصر في تعزيز شراكاتها مع الأشقاء الأفارقة في مجالات التعاون المختلفة، وتظل مصر منخرطة بشكل إيجابي في جميع أنشطة المجلس، ودعم الرؤية المشتركة لإدارة المياه المستدامة في أفريقيا، وفي الوقت ذاته يتمتع "أمكاو" بسمعة متميزة بين الشركاء والمانحين مع التزامه الثابت بالشفافية والمساءلة، وهو ما كان أمرا حاسما في جذب استثمارات كبيرة للقارة الأفريقية، ما يتطلب استمرار الحفاظ على هذه المصداقية بالامتثال لأعلى معايير الشفافية والنزاهة وتعزيز أطر الحوكمة ومعالجة أي فجوات مؤسسية قد تعيق فعالية وظائفها، بالإضافة إلي تنفيذ ضوابط مالية قوية لضمان تشغيلها بموجب آليات واضحة وقابلة للمساءلة، مع تولي المجلس واللجنة الاستشارية الفنية دورا استباقيا في تقديم التوجيه الاستراتيجي والإشراف على عمليات المجلس متطلعين للدروس المستفادة من نماذج الحوكمة الناجحة التي نفذتها منظمات مماثلة .

وأضاف الوزير أنه حريص خلال فترة رئاسته لمجلس وزراء المياه الأفارقة على تمثيل الصوت الجماعي للقارة الأفريقية في المنتدى العالمي العاشر للمياه في بالي بإندونيسيا، والذى صدر خلاله الإعلان الوزاري حول "المياه من أجل الازدهار المشترك".. داعيا إلى مواصلة الجهود الأفريقية في هذا الشأن لتحقيق مستقبل يتميز بالأمن المائي والازدهار للجميع.. متوجها بالدعوة لتسريع العمل لإنهاء رؤية المياه الأفريقية بعد عام 2025، حيث ستعمل هذه الرؤية كخريطة طريق للعمل الجماعي في السنوات القادمة .

وأشار وزير الري إلي أن نتائج أسبوع المياه الأفريقي التاسع تمثل مساهمة حيوية في تشكيل رؤية أفريقيا المستقبلية في مجال المياه وضمان أمن مائي شامل يتعامل مع تغير المناخ عبر القارة، وتعزيز التزامات أفريقيا على الساحة العالمية، وبناء معالم جديدة من خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026، حيث نفخر بأن نكون شركاء رئيسيين مع السنغال لضمان أن يسمع صوت أفريقيا بشكل واسع .

وكانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت الأحد الماضي، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية .

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة، خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات .