الأحد 20 اكتوبر 2024

6 فوائد صحية لمضغ الطعام ببطء.. منها إنقاص الوزن

تناول الطعام ببطء

سيدتي20-10-2024 | 01:06

عزة أبو السعود

مع زيادة الضغوطات والانشغال طوال اليوم، تفتقر بعض النساء لمهارة تناول طعامهن ببطء، جراء ضيق الوقت أو التركيز في عمل اخر ، دون أن يدركن أهمية ذلك علي الصحة ، ولذلك نستعرض لك في السطور التالية أهم فوائد تناول الطعام ببطء وفقا لما نشر علي موقع health shots

  • يساعد علي تحسين عملية الهضم، وتحسين الجهاز الهضمي، جراء تقسيم الطعام إلى قطع أصغر، مما يسهل على الجهاز الهضمي معالجته بشكل أفضل، وتحسين عملية الهضم، مما يقلل مشاكل الانتفاخ والغازات التي تأتي مع الأكل السريع.
  • عند تناول الطعام ببطء ترسل المعدة إشارة إلى المخ بأنها ممتلئة، الأمر الذي يجعلك تشعرين بالشبع وتتحكمي في شهيتك، مما يقلل تناول الوجبات الزائدة، حيث أجريت دراسة عام 2019 نُشرت في مجل Nutrients ، وجد أن المشاركين الذين تناولوا الطعام ببطء أفادوا بزيادة أكبر في الشعور بالشبع بعد تناول الوجبة.
  • يتيح تناول الطعام ببط الاستمتاع بمذاق الطعام، والاستمتاع بحلاوة نكهته، لذا خصصي لنفسك وقتا للاستماع بتناول طعامك دون تشتت.
  • أن مضغ الطعام ببطء يجعلك أكثر ادراكا ووعيا بالكمية التي تأكلينه، فضلا عن إرسال معدتك إشارات للمخ تشير الي الشبع، وهذا قد يتحكم في شهيتك وتقليل حصص واجباتك الزائدة مما يقلل إنقاص وزنك بشكل أفضل.
  • يعمل تناول الطعام ببطء على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يحسن الهضم، وخاصة عند تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الارز والدقيق الابيض، والمكرونة التي تتطلب الهضم السليم لامتصاصها جيدًا.
  • تساعد الأطعمة الصحية علي تعزيز الصحة، فإن مضغ الطعام ببطء يحسن ادراكك ووعيك علي التركيز على اللحظة الحالية التي تتناولين فيها الطعام، ويجعلك أكثر نقاء  للطعام وتعزيز الخيارات الصحية في نظامك الغذائي.

- واليك اهم النصائح التي تساعدك علي التباطؤ أثناء تناول الطعام:

- حاولي ان تمضغين كل لقمة 20 مرة على الأقل قبل بلعها ليس فقط للمساعدة على الهضم، ولكن أيضًا لإجبارك على تناول الطعام بشكل أبطأ.

- أتركي شوكتك أو ملعقتك بين كل قضمه، لإبطاء عملية الأكل بشكل طبيعي والتركيز على وجبتك.

- احرصي على تقطيع طعامك إلى قطع أصغر أو تناولي ملاعق أصغر، حيث يمكن أن يساعدك على تناول الطعام بشكل أبطأ والاستمتاع بكل قضمه.

- احرصي على تناول الماء أثناء تناول الطعام يمنحك استراحة بين اللقيمات، لذلك يمكن أن يساعد في تنظيم وتيرة تناول الطعام مع الحفاظ على رطوبة جسمك.

- قومي بإيقاف تشغيل التلفاز أو الهاتف أو أي مصادر تشتيت أخرى، للتركيز بشكل كامل على طعامك وتجربة تناول الطعام.

- اضبطي مؤقتًا لمدة 20 إلى 30 دقيقة، لتناول وجبتك وحاولي تنظيم وقتك لتناول الطعام خلال هذا الوقت، ثم قومي بتطوير عادة الأكل بشكل أبطأ تدريجيًا، وبهذه النصائح تكتسبي مهارة تناول الطعام ببطء.