الجمعة 18 اكتوبر 2024

محافظو الجمهورية يعتمدون تعريفات الركوب الجديدة بعد تحريك أسعار المحروقات

البنزين والسولار

محافظات18-10-2024 | 14:37

دار الهلال

اعتمد محافظو الجمهورية، اليوم الجمعة تعريفات الركوب الجديدة بعد تحريك أسعار المحروقات، وذلك في ضوء قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بزيادة سعر البنزين والسولار، اعتبارًا من صباح اليوم، والتي تشمل سيارات "الميكروباص" و"السرفيس".

ففي بني سويف، اعتمد المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، تعريفة الركوب الجديدة، حيث جرت زيادة تعريفة أجرة سيارات السرفيس داخل مدينة بني سويف إلى 3.5 جنيهات، والتاكسي داخل المدينة 16 جنيها، والتاكسي شرق النيل 26 جنيها.

وأوضح المحافظ، أنه عقب الإعلان عن قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بزيادة سعر البنزين والسولار، تم عقد اجتماع مع مسؤولي الجهات والأجهزة التنفيذية المعنية من المرور والمواقف والتموين ومباحث التموين، وذلك لدراسة نسبة الزيادة في تعريفة الأجرة ، والتي راعت مسافة كل خط سير، وعدد الرحلات، تحقيقًا للعدالة، فضلاً عن التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير في هذا الشأن.

وكلف المحافظ، مسؤولي الأجهزة المعنية من المرور والمواقف والتموين والوحدات المحلية بالإعلان عن التعريفة الجديدة في مكان بارز بمواقف السيارات بدائرة المحافظة، من خلال وضع لافتة موضح بها خطوط السير، وقيمة الأجرة المقررة لكل خط، علاوة على وضع استيكرز به تعريفة الركوب وخط السير يتم لصقها على الزجاج الأمامي لسيارات الأجرة والسرفيس، لتوعية المواطنين بتعريفة الركوب الرسمية ، مشددا على تكثيف الحملات على مواقف السيارات لضبط وانتظام تقديم الخدمة وتطبيق القانون حيال أية مخالفات في هذا الشأن.

وفي القليوبية، قرر المحافظ المهندس أيمن عطية، تعديل التعريفة الجديدة لركوب سيارات الأجرة والسرفيس بدائرة المحافظة، ووجه بإلزام السائقين وأصحاب المركبات والسيارات بالتعريفة الجديدة مع تكليف مديري إدارة المرور ومدير مباحث المرور ومدير المواقف بتكثيف الحملات على سيارات ومركبات نقل الركاب بمختلف مواقف المحافظة وبالميادين المختلفة لمتابعة التزام السائقين بالتعريفة الجديدة وعدم مخالفة خطوط السير وعدم استغلال المواطنين.

كما وجه المحافظ، رؤساء المراكز والأحياء بالاشتراك مع التموين بمتابعة محطات الوقود وتكثيف الرقابة عليها للتأكد من وصول الحصص كاملة وعدم الاتجار بها في السوق السوداء مع اتخاذ إجراءات وعقوبات رادعة على المخالفين.

وأكد المحافظ أن غرفة العمليات المركزية بالمحافظة سوف تتلقى على مدار 24 ساعة أي شكاوى للمواطنين لاتخاذ الإجراءات القانونية نحوها، وذلك عبر الخط الساخن 114 او عبر تليفونات شكاوى المحافظة 01119992624 (واتس آب) والرقم الأرضي 0133212461.

وفي الأقصر، اعتمد المحافظ المهندس عبد المطلب عماره، القرار الخاص بزيادة تعريفة ركوب السيارات بنسبة تتراوح بين 10 % إلى 15 %.
وذكرت المحافظة - في بيان اليوم /الجمعة/ - أن لجنة الإشراف على المواقف اجتمعت بحضور الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر ومحمد عبد الفتاح سكرتير عام محافظة الأقصر، ومسؤولي مرور الاقصر ومباحث المرور وإدارة المواقف والشئون المالية والادارية والشئون القانونية، حيث أقرت زيادة تعريفة ركوب السيارات السرفيس والاجرة بمواقف سيارات الأجرة بالمحافظة بنسبة تتراوح بين 10 % إلى 15 %، وذلك طبقا للتعريفة التى اقرتها اللجنة العليا للإشراف على المواقف .
وأضاف البيان أنه تم تكليف الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة بالتنسيق مع إدارة مرور الأقصر ومباحث المرور والادارة العامة للمواقف بالعمل على إلزام السائقين (العاملون على الخطوط المختلفة) بتعريفة الركوب المقررة واعلانها بمكان واضح بالسيارة، وتشديد الرقابة للالتزام بها وكذا الالتزام بعدد الركاب المقرر وخطوط السير المرخص بها لكل سيارة، بجانب تكليف مرور الأقصر والوحدات المرورية التابعة لها ومباحث المرور بتكثيف الخدمات المرورية على جميع مواقف السيارات والطرق بدائرة المحافظة والتأكد من الإعلان عن التعريفة في مكان واضح بجميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة، واتخاذ ما يلزم قانونيا حيال أي مركبة تتعدى على حقوق المواطنين أو تخالف خطوط السير أو عدد الركاب أو التعريفة المقررة، وكذا اتخاذ ما يلزم من إجراءات للقضاء على المواقف العشوائية، فضلا عن توجيه إدارة مرور الاقصر بالتنسيق مع إدارات المرور بمحافظات الجوار ( قنا والبحر الأحمر وأسوان) بتثبيت الزيادات المقررة وتطبيق أحكام قانون المرور رقم 66 وتعديلاته علي كل من يخالف هذا القرار.
وفي مطروح، اعتمد المحافظ خالد شعيب، تعريفة الركوب الجديدة لسيارات النقل الجماعي والسرفيس بنسبة 15%، مع متابعة انتظام سير العمل داخل جميع المواقف على مستوى مراكز ومدن المحافظة؛ وذلك عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية. 
وأوضح المحافظ - في بيان اليوم - أنه تقرر رفع تعريفة الركوب لسيارات التاكسى من خلال بدء فتح العداد بقيمة 11.50 جنيه و4 جنيهات لكل كيلو. 
وكلف المحافظ، السكرتير العام للمحافظة أشرف إبراهيم، بالمتابعة من خلال مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة، مع مسؤولي المراكز بالمحافظة الالتزام بأسعار أجرة سيارات نقل الركاب، والاطمئنان على استقرار الحالة العامة مع المرور على المواقف ومحطات تموين السيارات.
وناشد المحافظ المواطنين، بالتواصل الفوري حال زيادة تعريفة الركوب عن القائمة المحددة لجميع الخطوط الداخلية والخارجية على رقم هاتف 0464933158 أو الخط الساخن 114 لغرفة عمليات محافظة مطروح الرئيسية والتي تقوم بدورها بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم مع غرف العمليات الفرعية في المراكز والمدن .
وفي بورسعيد، اعتمد المحافظ محب حبشي اليوم، زيادة تعريفة الأجرة على جميع المواصلات العامة بالخطوط الداخلية والخارجية بنطاق المحافظة.
وذكرت المحافظة - في بيان اليوم - أنه تم تعديل تعريفة الركوب داخل المحافظة؛ بحيث تكون تعريفة السرفيس داخل المحافظة 4 جنيهات، وتعريفة التاكسي داخل نفس الحي 13 جنيهٱ، ومن حي إلى حي ثان أو ثالث بقيمة ١٧.٥جنيه، ومن حي إلى حي رابع بقيمة ٢٣.٥ جنيه، فيما تم اعتماد تعريفة مشروع النقل الداخلي بقيمة ٣.٥ جنيه، وتعريفة خط الديبة ١٢ جنيها، وخط شادر عزام ١٨.٥ جنيه، وخط القابوطي الحديد و 44 عمارة ٧ جنيهات، وخط الحي الاماراتي-أسوان ٥ جنيهات ، والحي الاماراتي ـالزهور ٤ جنيهات، خط بورسعيد بورفؤاد ٦ جنيهات.
وحرص المحافظ، على تفقد سير وانتظام العمل داخل الميناء البري الجديد بحي الضواحي، بعد تحريك أسعار البنزين والسولار ، برفقة الدكتور عمرو عثمان نائب المحافظ ، وإبراهيم عبد السميع مدير الميناء البري وعدد من الجهات التنفيذية .
والتقى المحافظ، السائقين داخل الميناء البري الجديد؛ للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة للركوب على جميع المواصلات العامة بالخطوط الداخلية والخارجية بنطاق المحافظة.
وشدد المحافظ، على السائقين بالالتزام بالتعريفة الجديدة المحددة والتي أعلنتها محافظة بورسعيد، ومنع أي محاولات لاستغلال المواطنين.