السبت 19 اكتوبر 2024

مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية يواصل تقديم نوادر التراث في الليلة الـ13

مهرجان الموسيقى العربية

فن18-10-2024 | 20:42

نوران الرجال

تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، يستمر مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ32، الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد ويديره الدكتور خالد داغر، في تسليط الضوء على روائع التراث الغنائي. 

كما تشهد فعاليات الأربعاء 23 أكتوبر تقديم ثلاث حفلات بالقاهرة والإسكندرية.

 وفي السابعة مساءً، يفتح المسرح الكبير أبوابه لأول مرة لاستقبال الأوبريت الغنائي النادر "راحت عليك" للراحل سيد درويش، بإخراج مهدي السيد ورؤية فنية لمحمد عبد القادر، مع توزيع أوركسترالي لفراس نوح وتصميم ديكور لعبد المنعم المصري وإضاءة من تصميم ياسر شعلان.

 ويشارك في الأداء الفنانون أحمد عفت، صابرين النجيلي، سمية وجدي، محمد حمدان، محمد أمين، يوسف طارق، وهاني عبد الناصر إلى جانب كورال صوت العاصمة. تم إنتاج الأوبريت عام 1920 وكتب سيد درويش نصه مستلهماً من عمل "المغول العظيم" للمؤلف الفرنسي أدموند أودران، وقام أمين صدقي بتعريبه وكتابة الأشعار. 

كما شارك المؤلف الموسيقي كامل الخلعي في تلحين أغنيتين من الأوبريت، الذي قدمته في ذلك الوقت فرقة علي الكسار المسرحية. تدور أحداثه في مقاطعة هندية حول حاوي مصري الأصل تساعده ابنته في العروض، حيث يقعا في حبها ولي عهد الهند وتاجر أمريكي. 

وترفض الفتاة الزواج منهما وتتوالى الأحداث. في العاشرة مساءً، يحتضن مسرح النافورة حفلاً للنجم الكبير علي الحجار بمصاحبة أوركسترا هاثور السيمفوني بقيادة المايسترو أحمد فرج، ويبدأ الحفل بفقرة للفنان الإماراتي الواعد أحمد الهاشمي. 

وفي الثامنة والنصف مساءً، يُقام على مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية) حفل للفنان أحمد جمال بمرافقة فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو علاء عبد السلام. يسبق الحفل فقرة لنجوم الموسيقى العربية بالأوبرا: يمنى حسن، مصطفى سعد، آلاء أيوب، وياسر سعيد. 

ويواصل مركز تنمية المواهب تحت إشراف مديره الفني سامح صابر تسليط الضوء على روائع زمن الفن الجميل عبر فقرة فنية تبدأ في السابعة مساءً على المسرح الخارجي.