السبت 19 اكتوبر 2024

إصابة الكلي الحادة .. علامات تحذيرية يجب ألا تتجاهلها

علامات تحذيرية لإصابة الكلي الحادة

طبيب الهلال19-10-2024 | 00:43

إيمان عبد الرحمن

الكلى هي عضو مهم في الجسم، وظيفتها الأساسية هي تصفية الدم وإرسال النفايات إلى المثانة في شكل بول  بالإضافة إلى ذلك ، فهي تساعد على موازنة كمية الماء  في الدم وتساعد أيضا في تنظيم مستويات ضغط الدم.

ومع ذلك ، مثل أي عضو ، يحتاج إلى رعاية مناسبة للعمل بكفاءة،  يمكن أن يؤدي إهمال صحة الكلى إلى مشاكل خطيرة ، بما في ذلك إصابة الكلى الحادة (AKI) .

فيما يلي أهم العلامات التحذيرية التي يجب وضعها في الاعتبار، قد تنبئ بإصابة الكلي الحادة، نستعرضها وفقا لما نشر في تقرير علي موقع "أونلي ماي هيلث"

يمكن أن يظهر  AKI  أو إصابة الكلي الحادة ، من خلال أعراض غير محددة مثل الغثيان والقيء وفقدان الشهية ، و قد  يلاحظ بعض المرضى انخفاضا في إنتاج البول أو تورما في الساقين أو صعوبة في التنفس بسبب احتباس السوائل".

كما تشمل علامات التحذير المحتملة الأخرى الارتباك أو صعوبة التركيز بسبب تراكم الفضلات في مجرى الدم، في حين أن حالات مثل انخفاض تدفق الدم إلى الكلى ، والتي يمكن أن تحدث بسبب الجفاف الشديد أو الإنتان أو قصور القلب أو فقدان الدم بشكل كبير ، يمكن أن تسبب AKI ، فإن أهم عوامل الخطر تشمل مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى الكامنة وأمراض القلب.