الأحد 20 اكتوبر 2024

محكمة جنايات القاهرة تصدر حكمها في قضية «خلية الإسماعيلية» الإرهابية اليوم

متهمين

الجريمة20-10-2024 | 08:37

هويدا علي

تصدر الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم الأحد، حكمها على خمسة متهمين في القضية رقم 6482 لسنة 2022 جنايات الشروق، والمعروفة إعلاميًا باسم "خلية الإسماعيلية".

يأتي هذا الحكم في ظل اتهامات خطيرة موجهة للمتهمين، تتعلق بالانضمام لجماعة إرهابية، والتخطيط لتنفيذ أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها. المتهمون وتهم الإرهاب تواجه المجموعة المكونة من خمسة أفراد، بينهم متهم محال للمفتي، سلسلة من الاتهامات الخطيرة.

من أبرز هذه الاتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية محظورة تسعى لزعزعة استقرار الدولة، بالإضافة إلىالتخطيط لارتكاب جرائم عدائية وتمويل أنشطة إرهابية. شملت الاتهامات أيضًا حيازة أسلحة نارية ومتفجرات بشكل غير قانوني بهدف تنفيذ عمليات تخريبية ضد أهداف مدنية وعسكرية.

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتنفيذ المخططات بحسب ما ورد في تحقيقات النيابة العامة، قام المتهمون باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل وتبادل المعلومات بين أعضاء الخلية.

وجاء في الاتهامات أنهم خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف مباني حكومية وأمنية، من بينها محكمة الإسماعيلية، حيث قاموا برصد الموقع تحضيرًا لتنفيذ العملية.

كما كشفت التحقيقات أن المتهمين كانوا يسعون لنشر الفوضى وزعزعة الأمن عبر استهداف منشآت حيوية.

تحويل المتهم الأول للمفتي وإجراءات القضية

كان أحد المتهمين قد أحيل إلى مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي بشأن الحكم بإعدامه، بناءً على دوره القيادي في الخلية ومشاركته الفعالة في التخطيط لعمليات إرهابية.

جاء ذلك بعد أن تم التحقيق معهم ومحاكمتهم على مدى عدة جلسات، قدمت خلالها النيابة أدلة تثبت تورطهم في الأنشطة الإرهابية.