الأحد 20 اكتوبر 2024

للأمهات.. 6 نصائح تساعد في تعزيز قدرة طفلك على الحفظ

قدرة طفلك على الحفظ

سيدتي20-10-2024 | 09:57

فاطمة الحسيني

تعاني بعض الأمهات من صعوبة حفظ أطفالها للمواد الدراسية، ولذلك نقدم في السطور التالية اهم النصائح التي تعزز ذاكرة الصغار وأدائهم الأكاديمي، وفقاً لما نشر على موقع "timesofindia".

  • استخدمي حواس متعددة أثناء التعلم، حيث تساعد الأنشطة العملية والوسائل البصرية والإشارات السمعية في تعزيز المفاهيم، وتحسين الذاكرة من خلال مطالبة الأطفال بتذكر القواعد والحركات السابقة.
  • شجعي الأطفال على تعليم ما درسوه، وهذه الطريقة تعزز فهمهم واستيعابهم للمعلومات، واطرحي عليهم أسئلة من أحد الدروس وحفزيهم على شرح هذا الكتاب لك بإيجاز، حيث إن تخصيص الوقت والصبر معهم للإجابة هو النهج الصحيح.
  • اصنعي صورًا ذهنية أو رسومات للمفاهيم، حيث تساعد الأدوات المساعدة على التذكر والاختصارات في توحيد المعلومات التي يحاول طفلك تعلمها، لذلك استخدمي أقلام التحديد والملاحظات اللاصقة والأقلام الملونة لجعل التجربة ممتعة، وشجعي صغيرك على تدوين الملاحظات وتحديد الحقائق الرئيسية في الكتاب المدرسي لمراجعتها لاحقًا.
  • قومي بتقسيم الفصل في الكتاب إلى أجزاء أصغر وأكثر تنظيمًا، واستخدمي المخططات الرسومية والخرائط الذهنية لتقديم المعلومات بشكل متماسك، حيث أن هذا يعزز التعلم النشط وغالبًا ما يؤدي إلى تذكر الأشياء بسهولة.
  • يساعد التكرار والروتين على حفظ المعلومات بشكل أفضل، كما تعمل جداول الدراسة المنتظمة والممارسات اليومية على تعزيز التعلم لدى الأطفال، لذلك ركزي على صحة صغارك الأساسية، وقللي من وقت استخدام الشاشات وعززي العادات الصحية لدى الأطفال، وتأكدي من أن الأطفال يأكلون جيدًا ويمارسون الرياضة ويحصلون على قسط كافٍ من النوم من أجل تعزيز وظائف المخ والشفاء الجسدي.
  • اجعلي التعلم ذا صلة من خلال تطبيقه على مواقف الحياة الواقعية، وأعطي طفلك أمثلة من الاستخدام اليومي للأشياء في جميع أنحاء المنزل وقواعد العلوم التي يعمل عليها، حيث يمكن للرحلات الميدانية والمشاريع العملية أن تعزز الفهم، واستخدمي التقويمات أو اليوميات لتتبع التواريخ والمهام المهمة ووضعها في أماكن بارزة في المنزل.