الأحد 20 اكتوبر 2024

الجامعة العربية تؤكد اهتمامها بمراقبة الاستحقاقات الانتخابية بالعراق

الجامعة العربية

أخبار20-10-2024 | 14:22

دار الهلال

أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاهتمام الكبير الذي توليه لمراقبة كافة الاستحقاقات الانتخابية التي تجري في جمهورية العراق، ومن ضمنها انتخابات إقليم كردستان - العراق، وذلك في إطار دعم مسيرة الديمقراطية والحكم الرشيد في الدول الأعضاء بالجامعة.

وذكرت الجامعة العربية في بيان اليوم الأحد، أن ذلك جاء خلال لقاء وزير مفوض مالك موصلي رئيس بعثة خبراء جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات النيابية في إقليم كردستان - العراق مع رئيس مجلس مفوضي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي عمر أحمد محمد بحضور أعضاء المفوضية، بمقرها بمحافظة أربيل.

واستعرض رئيس المفوضية، خلال اللقاء، الإجراءات والتدابير التي اتخذتها المفوضية خلال مختلف مراحل العملية الانتخابية، مؤكداً وقوف المفوضية على مسافة واحدة من جميع شركاء العملية الانتخابية، ومعرباً عن اهتمامه بتوسيع آفاق التعاون المستقبلي مع جامعة الدول العربية.

وتم خلال اللقاء شرح آليات الاقتراع التي تعتمد بشكل كبير على الأجهزة الإلكترونية.

وفي السياق، التقت البعثة مع الدكتور أمير ارين رئيس مكتب المساعدة الانتخابية والمستشار الانتخابي الرئيسي لبعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، حيث استعرض الجهود التي بذلتها بعثة الأمم المتحدة بالعراق في مجال تقديم المساعدات الانتخابية لدعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إشرافها على مختلف الاستحقاقات الانتخابية التي جرت خلال السنوات الماضية في العراق.

وبدأت البعثة جولاتها الميدانية في عدة مناطق في أربيل وذلك لمتابعة عملية الاقتراع التي بدأت صباح اليوم الأحد، وستواصل عملها حتى انتهاء عمليات العد والفرز وإعلان النتائج الأولية للانتخابات.