الأحد 20 اكتوبر 2024

مدغشقر تغلق حدودها مع جزر القمر بسبب تفشي وباء الكوليرا

علم مدغشقر

عرب وعالم20-10-2024 | 14:48

دار الهلال

قررت حكومة مدغشقر إغلاق الحدود مجددا مع جزر القمر في ضوء ارتفاع حالات الإصابة بوباء الكوليرا في الأرخبيل و تفشيه في شرق إفريقيا.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء بمدغشفر اليوم الأحد أن السلطات الصحية تراقب عن كثب تطورات الوضع، خاصة في دول الجوار و قررت حظر دخول مواطني جزر القمر إلى مدغشقر حتى إشعار آخر.

وبحسب مقترحات وزارة الصحة العامة ووزارة النقل، سيتم تعليق النقل البحري من جزر القمر لحين السيطرة على الوباء ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ على الفور في ماجونجا الساحلية، نقطة الدخول الرئيسية للأشخاص القادمين من جزر القمر عبر البحر، وقد أفادت مصادر من الوكالة البحرية والمائية أن ثلاث سفن في طريقها حاليا إلى مدغشقر، وقد تقرر وضع الركاب على هذه السفن في الحجر الصحي.

وبالنسبة للنقل البحري، يسمح فقط للسفن التي تنقل البضائع الاستراتيجية بدخول البلاد ولكن يمنع طاقمها من النزول إلى مدغشقر.. أما بالنسبة للنقل الجوي فيجب على جميع القادمين من الدول التي تشهد تفشي الكوليرا تناول أدوية وقائية عند الوصول.

يذكر أنه في مطلع سبتمبر الماضي أعلنت حكومة جزر القمرعن استئناف النقل البحري مع مدغشقر بعد توقف دام لأكثر من ستة أشهر بسبب تفشي الكوليرا الذي أودى بحياة 147 شخصًا وأصاب أكثر من 10 آلاف شخص مع الأبقاء على سريان التدابير الوقائية الصارمة على القادمين الجدد بما في ذلك تقديم الأدوية الوقائية.

وكان قرار وقف النقل البحري الذي اتخذ في فبراير الماضي لمنع انتشار المرض في مدغشقر قد أثر سلب على الاقتصاد في المناطق الشمالية الغربية من الجزيرة.