الأحد 20 اكتوبر 2024

المنتج محمد رشيدي: مهرجان نقابة المهن التمثيلية فرصة للمواهب المسرحية الجديدة | خاص

المنتج محمد رشيدي

ثقافة20-10-2024 | 17:11

همت مصطفى

واصل مهرجان نقابة المهن اتمثيلية فعالياته، منذ انطلاقه  الثلاثاء 9 أكتوبر الجاري، واليوم يختتم فعالياته بمسرح مدينة الإنتاج الإعلامي مساءً، بعد لياليه المسرحية الممتعة، التي تنافس فيها 25 عرضًا مسرحيًا لعدد كبير من المسرحيين من طلاب وخريجي  المعهد العالي للفنون المسرحية، ومن أعضاء نقابة المهن التمثيلية،  بحضور جماهيري كبير.

 والتقت بوابة « دارالهلال» بعدد من الفنانين من الحضور، ومن أعضاء لجنة التحكيم، لتتعرف على رؤيتهم للدورة السابعة للمهرجان، وأمنياتهم للمهرجان في الدورات المقبلة.

قال المنتج محمد رشيدي، عضو لجنة تحكيم بالمهرجان: «إن المهرجان يلعب دورًا مهما في تقديم المواهب المسرحية الجديدة، وذلك من خلال  توفير منصة قوية ومهمة تتيح لمختلف  الفنانين، و المسرحيين، وخاصة من أبناء نقابة المهن التمثيلية، تقديم عروضهم  المسرحية،  ليشاهدها جمهور واسع وعريض.

وأوضح«رشيدي» أن هذا المهرجان يُعتبر فرصة حقيقية للمواهب الشابة للتعريف بهم والتسويق لهم، لتقديمهم في مشروعات فنية متنوعة مقبلة، مما يساهم، خاصة في  إثراء المشهد المسرحي المصري في السنوات المقبلة،  وإثراء الساحة الفنية بصفة عامة.

رفع  الإنتاج المسرحي

وأكد «رشيدي»: على  أهمية المهرجان في تطوير المشهد المسرحي في مصر، حيث يقدم عروضًا ذات جودة عالية  تُسهم في رفع مستوى الإنتاج المسرحي،  واعتبر أن وجود لجنة تحكيم متخصصة واحترافية يضمن تقديم توجيهات قيمة للعروض، مما يشجع المبدعين على تقديم أعمال أكثر احترافية وإبداعًا، وهذا التطور يعكس نفسه في جودة العروض المقدمة للجمهور ويعزز من مكانة المسرح في الثقافة المصرية.

و أضاف «رشيدي» موضحًا سمات مهرجان نقابة المهن التمثيلية: «تشهد هذه  الدورة تنظيمًا مميزًا، وتركز على دعم المواهب الشابة ومنحهم الفرصة للعرض على مسارح مجهزة ومهمة من بينها                          أحد أبرز ملامح المهرجان.           

وأشار «رشيدي» إلى أهمية تقديم ورش عمل وبرامج تدريبية تساهم في تطوير مهارات المشاركين بشكل عملي. واقترح توسيع نطاق المهرجان في الدورات القادمة ليتضمن فرقًا مسرحية دولية، مما يسهم في تعزيز التعاون الثقافي والفني.

شعار «المسرح للجمهور»

فيما يتعلق بشعار المهرجان «المسرح للجمهور»، أوضح رشيدي أن تقديم العروض مجانًا وتوفير مسارح تتسع لأعداد كبيرة من الجمهور ساعد في تحقيق هذا الشعار بفعالية، وأشار إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والدعايا  والتسويق من خلالها للمهرجان، كان له دور كبير في جذب جمهور جديد،  ولتعزيز هذا الهدف، اقترح رشيدي زيادة التعاون مع المؤسسات التعليمية لتشجيع الطلاب على حضور العروض وزيادة وعيهم بأهمية المسرح.

 وتشكل لجنة التحكيم  لمهرجان نقابة المهن التمثيلية برئاسة دكتور هدى وصفي وعضوية  دكتور جمال ياقوت، المخرج هشام عطوة، المخرج  رؤوف عبد العزيز، المخرج كريم الشناوي، ومصمم الديكور دكتور محمود سامي،  المؤلف والكاتب والفنان محمود حمدان، والمنتج إسماعيل فاروق،  والمخرج والفنان محمد جبر، والمخرج وائل إحسان، ومقررة لجنة التحكيم إيمان رجائي.

 مهرجان نقابة المهن التمثيلية 

ويُعتبر مهرجان نقابة المهن التمثيلية حدثًا سنويًا مهمًا لتشجيع ودعم المواهب الشابة في عالم المسرح والتمثيل انطلق المهرجان لأول مرة في عام 2016 تحت إشراف أشرف زكي برئاسة النقابة، ويُعنى بتقديم أعمال فنية ذات طابع شبابي، مقدّمًا منصة للأجيال الصاعدة وأعضاء النقابة لإبراز إبداعاتهم في العروض المسرحية المتميزة.